تقرير الدابي يحمل طرفي الازمة مسؤولية العنف ويوصي بتمديد عمل المراقبين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576704/

اعلن دبلوماسي عربي ان تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب الى سورية، الجنرال السوداني محمد أحمد الدابي يحمل الحكومة السورية والمعارضة مسؤولية استمرار الازمة في البلاد، مشيرا الى ان التقرير يوصي بتمديد عمل البعثة هناك.

 

اعلن دبلوماسي عربي ان تقرير رئيس بعثة المراقبين العرب الى سورية، الجنرال السوداني محمد أحمد الدابي يحمل الحكومة السورية والمعارضة مسؤولية استمرار الازمة في البلاد، مشيرا الى ان التقرير يوصي بتمديد عمل البعثة هناك.

وقال الدبلوماسي الذي شارك في اجتماعات اللجنة الوزارية العربية المعنية بالأزمة السورية في القاهرة الاحد 22 يناير/كانون الثاني ان التقرير الذي قدمه الدابي حول مهمة المراقبين في الفترة الواقعة بين 26 ديسمبر الماضي و 18 يناير الحالي "ألقى باللوم في استمرار العنف على الطرفين المعنيين فى سورية" أي الحكومة والمعارضة.

واضاف أن التقرير ينقسم إلى ثلاثة أجزاء، يتضمن الاول عرضا مفصلا لما قامت به فرق المراقبين وطرق عملها في مختلف المناطق السورية، فيما يشير الثاني الى نقاط الضعف التي واجهت عمل فرق المراقبين، وأما الجزء الثالث فيتعلق بتوصيات حول كيفية تلافي هذه السلبيات.

وأكد الدبلوماسي أن أهم التوصيات التي تناولها التقرير هي ضرورة استمرار البعثة في أداء مهمتها و"تدعيمها إداريا ولوجستيا بمزيد من المراقبين والتجهيزات والمعدات التي تساعدها في عمليات الرصد"، مبينا ان "أهم مطالب رئيس البعثة هو دعم فرق المراقبين إعلاميا لأن البعثة تعرضت لهجمة إعلامية كبيرة منذ اليوم الأول لعملها، إضافة إلى زيادة أعداد المراقبين وزيادة أجهزة الاتصال التي تسهل عملهم والتواصل فيما بينهم".

وأوضح أن التقرير "أوصى كذلك بضرورة أن يتزامن عمل البعثة مع إطلاق عملية سياسية بين مختلف الأطراف المعنية في سورية للتوصل إلى رؤى مشتركة من أجل إيجاد مخرج للأزمة"، لافتا هنا الى انه "لا يمكن للبعثة أن تستمر إلى ما لانهاية".

محلل سياسي: لا يوجد حل عربي بل دور عربي في مساعدة سورية على تخطي الازمة

هذا واعتبر المحلل السياسي السوري أحمد صوان في حديث مع "روسيا اليوم" من دمشق ان "التقرير اعترف بوجود جماعات مسلحة وهذا يعني انتقال الكرة الى جانب الجامعة العربية لبذل الجهود والسعي من اجل وقف الاعمال الارهابية التي تأتي عبر هذه الجماعات المسلحة، وبالتالي، وبتحصيل حاصل سينسحب الجيش من الشارع".

واكد صوان ان "سورية قدمت الكثير للجنة المراقبين وباعتراف الدابي نفسه وتقريره".

واشار الى انه "لا يوجد حل عربي بل دور عربي في مساعدة سورية على تخطي الازمة".

خبير روسي: عدم نشر التقرير الى الآن يدل على انه لا يتوافق مع الصورة التي كانت بعض الاطراف تريد عكسها

بدوره اعتبر الخبير الروسي في شؤون الشرق الأوسط نيكولاي سوركوف لـ"روسيا اليوم" ان "التقرير لن يكون لصالح احد الطرفين"، معربا عن امله بأن "يأتي التقرير موضوعيا لانه من الصعب الآن الاعتماد على اخبار وسائل الاعلام الغربية والعربية، وهو مهم جدا لتكوين صورة حقيقية".

واشار الخبير الروسي الى ان عدم نشر مضمون التقرير الى الآن ربما يدل على انه لا يتوافق مع الصورة التي كانت بعض الاطراف تريد عكسها عن سورية.

ولفت الى ان "مصر والجزائر وتونس تعترض على تدويل الازمة مدركة ان تغيير النظام امر خطير جدا ويزعزع الاستقرار وقد يؤدي الى عواقب وخيمة في لبنان والعراق"، مؤكدا ان "سورية اهم بكثير من ليبيا لوقوعها وسط منطقة غير مستقرة".

بدوره قال رئيس الدائرة السياسية في منظمة المغتربين العرب محمد ضرار جمو في حديث لـ "روسيا اليوم" من دمشق ان "ما تضمنه التقرير هو عبارة عن قضايا شهدتها لجنة المراقبين في سورية، وهي ان هنالك قتل وارهاب ومجموعات مسلحة اعترضت طريقهم عدة مرات".

بينما، تسائل المعارض حمزة اليوسف في نفس الحديث للقناة من القاهرة عن السبب الذي منع من ارسال مراقبين مدربين الى سورية منذ البداية قائلا ان ذلك "ربما لاعطاء النظام السوري اكبر وقت ممكن من اجل قتل الثوار".

واعتبر يوسف انه "لا يوجد هناك ما يسمى بالعصابات المسلحة بل عصابات اسدية تقتل المواطنين في سورية"، حسب رأيه.

المصدر: "اليوم السابع"

الأزمة اليمنية