كرواتيا ... استفتاء حول الانضمام للاتحاد الاوروبي

أخبار العالم

كرواتيا ... استفتاء حول الانضمام للاتحاد الاوروبي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576691/

يدلي اليوم 22 يناير/كانون الثاني اربعة ملايين من المواطنين الكرواتيين بأصواتهم في استفتاء حول انضمام البلاد الى الاتحاد الاوروبي في عام 2013. وتشير آخر استطلاعات للرأي الى ان نسبة مؤيدي الانضمام لا تقل عن 60 % في حين يعارض هذه الخطوة 30 % من السكان، علما انه يجب أن تبلغ نسبة المشاركة 50 % للاعتراف بنتائج الاستفتاء.

يدلي اليوم 22 يناير/كانون الثاني اربعة ملايين من المواطنين الكرواتيين بأصواتهم في استفتاء حول انضمام البلاد الى الاتحاد الاوروبي في عام 2013. وقد فتحت أكثر من ستة آلاف من مراكز الاقتراع ابوابها وسط توقعات بموافقة غالبية المواطنين على الانضمام الى الاتحاد.

وتشير آخر استطلاعات للرأي الى ان نسبة مؤيدي الانضمام لا تقل عن 60 % ، في حين يعارض هذه الخطوة 30 % من السكان، علما انه يجب أن تبلغ نسبة المشاركة 50 %  من اجل الاعتراف بنتائج الاستفتاء.  ويتوقع انضمام البلاد الى الاتحاد الاوروبي اعتبارا من يوم 1 يوليو/تموز عام 2013 في حال تصويت غالبية المواطنين لصالح هذه الخطوة.

هذا ودعا الرئيس الكرواتي ايفو يوسيبوفيتش المواطنين الى دعم الانضمام، مؤكدا ان "كرواتيا لن تفقد سيادتها او مواردها الطبيعية ولن يحكمها الاتحاد الاوروبي"، حسبما جاء في بيان خاص له وزع عشية الاقتراع. وحذر الرئيس من أن "اوروبا لن تحل كل مشكلاتنا، ولكنها فرصة عظيمة".

وكان الاتحاد الاوروبي أعلن في يونيو/حزيران من العام الماضي موافقته  على قبول كرواتيا في صفوفه، وذلك بعد الانتهاء من سبع سنوات من مباحثات الانضمام الصعبة.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون