العربي يتسلم تقرير المراقبين عشية اجتماع مجلس الوزراء العرب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576681/

تعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري اجتماعا يوم 22 يناير/كانون الثاني في القاهرة لمناقشة التقرير النهائي لبعثة المراقبين العرب الى سورية. وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، قد تسلم في وقت سابق تقرير رئيس بعثة مراقبي الجامعة الفريق أول محمد الدابي حول الأوضاع في سورية.

تعقد اللجنة الوزارية العربية المعنية بالملف السوري اجتماعا يوم 22 يناير/كانون الثاني في القاهرة لمناقشة التقرير النهائي لبعثة المراقبين العرب الى سورية. كما سيعقد مجلس الوزراء العرب اجتماعا في اليوم ذاته لبحث آخر تطورات الأوضاع في سورية على ضوء تقرير بعثة المراقبين واتخاذ قرارات حول الخطوات القادمة لوقف العنف فيها.

وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، قد تسلم في وقت سابق تقرير رئيس بعثة مراقبي الجامعة الفريق أول محمد الدابي حول الأوضاع في سورية.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي قوله إن "التقرير هو خلاصة عمل بعثة مراقبي الجامعة العربية في الفترة من 14 ديسمبر/كانون الأول الماضي وحتى 18 من الشهر الجاري"، لافتا إلى أن هذا "التقرير سيكون متاحا للاطلاع عليه من قبل المنظمات والأطراف الدولية المعنية بتطورات الأوضاع في سورية".

وأضاف بن حلي أن "مجلس جامعة الدول العربية سوف يتخذ القرار المناسب في ضوء هذا التقرير وتقرير آخر سوف يصدره الأمين العام للجامعة العربية"، معربا عن اعتقاده بأن "الاتجاه هو التجديد للبعثة العربية في سورية".

في سياق متصل، قالت مصادر مطلعة في الجامعة العربية إن "التقرير ميداني ويرصد بدقة مدى التزام الحكومة السورية ببنود الخطة العربية الأربعة وهي وقف كافة أعمال العنف من أي مصدر والإفراج عن المعتقلين وإخلاء المدن والأحياء السكنية من جميع المظاهر المسلحة وفتح المجال أمام منظمات جامعة الدول العربية المعنية ووسائل الإعلام العربية والدولية، ومدى التزامها بالبروتوكول الموقع في هذا الشأن بالنسبة إلى مراقبي الجامعة العربية".

وعقدت اللجنة الوزارية المعنية بالملف السوري اجتماعا مغلقا في القاهرة منذ نحو أسبوعين لمناقشة التقرير الأولي لبعثة المراقبين، حيث أقرت أن هناك "تقدما جزئيا" في تنفيذ التزامات تعهدت بها الحكومة السورية بموجب خطة العمل العربية، إلا أنها دعت الحكومة السورية إلى التنفيذ الفوري والكامل لجميع تعهداتها.

المصدر: سيريا نيوز+كونا

ناشط سوري: 40 مراقبا من طائفة تميل الى جانب النظام السوري

اعتبر الناشط والمعارض السوري مؤمن كويفاتيه أن المراقبين كانوا شهود زور، مؤكدا ان المهمة كانت فاشلة.

وتحدث المعارض ان 40 من المراقبين (من أصل 90) عراقيي الجنسية ومن طائفة معينة تميل الى جانب النظام السوري، دون ان يشير الى التفاصيل، وتابع القول ان رئيس اللجنة متهم بارتكاب جرائم حرب في دارفور.

 خبير روسي: استبعد ان تكون بعثة الامم المتحدة انجح من مهمة المراقبين العرب

رأى رئيس مجلس الخبراء في صندوق الآفاق الوطنية أليكسي كوزمين ان مهمة المراقبين العرب في سورية كانت متضاربة وغير طبيعية. وقال انه بالاسلوب الديمقراطي لا يستطيع نظام الأقلية في سورية البقاء، لكن من ناحية اخرى فان انهيار هذا النظام يهدد العالم العربي برمته. واستبعد الخبير ان تكون بعثة الامم المتحدة انجح بكثير من مهمة المراقبين العرب.

كما اكد ان ما يجري من احداث في سورية دليل على ان حربا اهلية قد نشبت هناك، موضحا ان روسيا تحاول تقليل الضرر من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

من جانبها قالت مراسلة "روسيا اليومط في القاهرة ان مصادر في الجامعة اشارت الى ان تقرير المراقبين ميداني ويرصد مدى التزام الحكومة السورية بالبنود العربية.

الأزمة اليمنية