ايطاليا ستساعد ليبيا في حماية الحدود والمنشآت النفطية بموجب "اعلان طرابلس"

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576662/

وقعت ايطاليا وليبيا السبت 21 يناير/كانون الثاني في طرابلس اتفاقية "اعلان طرابلس" حول التعاون المشترك وذلك بمناسبة اول زيارة لرئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي لهذا البلد بعد سقوط القذافي.

 

وقعت ايطاليا وليبيا السبت 21 يناير/كانون الثاني في طرابلس اتفاقية "اعلان طرابلس" حول التعاون المشترك وذلك بمناسبة اول زيارة لرئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي لهذا البلد بعد سقوط القذافي.

وينص الاتفاق على "فتح آفاق جديدة للتعاون الثنائي المشترك بما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين" بحسب نصه الذي تلقت "فرانس برس" نسخة عنه.

وقال رئيس الوزراء الليبي عبد الرحيم الكيب خلال مؤتمر صحفي مشترك مع مونتي ان "ايطاليا شريك مهم لعب دورا اساسيا في الاقتصاد الليبي. نؤمن بان العلاقة بين ايطاليا وليبيا ستكون قوية طالما اننا متفقون على احترام السيادة الوطنية والاتفاقات الدولية".

واشار الى ان إيطاليا ستساعد السلطات الليبية على حماية حدودها ومنشآتها النفطية، مؤكدا في نفس الوقت على ان الاتفاق "يؤكد على السيادة الليبية وعدم مرابطة أي قوات إيطالية" في الاراضي الليبية.

من جهته اعلن رئيس الوزراء الايطالي ماريو مونتي ان بلاده مستعدة للمشاركة في التنمية الاقتصادية لليبيا والتعاون في مجالي الامن والثقافة.

وقد علقت ليبيا "معاهدة الصداقة" الموقعة عام 2008 بين العقيد القذافي ورئيس الوزراء الايطالي السابق سيلفيو برلوسكوني نهاية فبراير/شباط الماضي بعد اندلاع الثورة الليبية.

وكانت تنص على استثمارات ايطالية في ليبيا بقيمة خمسة مليارات دولار تعويضا عن فترة الاستعمار، منها اعمال شق طريق سريع ساحلي بطول 1700 كلم كلفته ثلاثة مليارات دولار، بينما تعهد النظام الليبي في المقابل بالعمل على منع  الهجرة السرية الى ايطاليا انطلاقا من شواطئه، وهذا ما ساهم بالفعل في تراجع الهجرة غير المشروعة الى جنوب ايطاليا بنسبة 94%.

ولم يعرف بعد ما اذا  كان سيتم استبدال "معاهدة الصداقة" بـ"اعلان طرابلس" ام ان الاتفاق الجديد سيكون مكملا لها.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. تجمع العشرات في شارع رامبلا بوسط برشلونة تكريما لأرواح ضحايا عملية الدهس