الرئيس مدفيديف: قطاع الابتكارات من اسبقيات التعاون بين روسيا وفنلندا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57665/

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب ختام مباحثاته مع تاريا هالونين رئيسة فنلندا يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني بموسكو، ان قطاع الابتكارات هو من الاسبقيات في مجالات التعاون بين روسيا وفنلندا.

قال الرئيس الروسي دميتري مدفيديف في المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب ختام مباحثاته مع تاريا هالونين رئيسة فنلندا يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني بموسكو، ان قطاع الابتكارات هو من الاسبقيات في مجالات التعاون بين روسيا وفنلندا.

واشار الرئيس الروسي  الى ديناميكية العلاقات التجارية – الاقتصادية بين البلدين وقال " لقد ازداد حجم التبادل التجاري بنسبة 20 % وان روسيا مازالت تحتل المرتبة الاولى بين شركاء فنلندا في مجال التجارة، كما ان هناك رأسمالا  فنلنديا كبيرا  في اقتصادنا ". واضاف مدفيديف " لقد تحدثنا اليوم عن تحديث وتطوير قطاع الابتكارات، وكان قد انعقد بنهاية شهر مايو/ايار الماضي اول منتدى للابتكارات في مدينة لابينرانتا بين روسيا والاتحاد الاوروبي، والان يجري العمل في التحضير لعقد المنتدى الثاني المقرر عام 2011 ".
وحسب قول مدفيديف فان روسيا على استعداد تام لتوسيع الاتصالات الانسانية، وان السنوات الاخيرة شهدت نشاطا ملحوظا في العلاقات بين الجامعات والمعاهد البحثية للبلدين ، وبدأت الجهات المختصة في روسيا وفنلندا حوارا بشأن المسائل المدنية. وقال " من المهم بالنسبة لنا ان تكون العلاقات بين الناس مبنية على اسس قانونية ".
وأكد مدفيديف ان زيارة الدولة تسمح للضيف بالتجول في البلد المضيف، وان هالونين تنوي زيارة قازان. وعبر مدفيديف عن امله بان هذه الزيارة ستسمح " بفهم الحياة الروسية بشكل افضل ".
واضاف ان مباحثات اليوم تطرقت الى المشاكل الاوروبية والدولية ومن بينها العلاقات بين روسيا والاتحاد الاوروبي وروسيا والناتو ومسألة تأشيرات الدخول.
ومن جانبها قالت تاريا هالونين، ان فنلندا تساند مسألة الغاء تأشيرات الدخول بين روسيا والاتحاد الاوروبي. 
وقالت " يجب ان يتفق الاتحاد الاوروبي وروسيا على تلك الخطوات العملية المطلوبة لكي يحصل تقدم في هذا المجال بشكل اسرع مع اخذ الامور، ومنها مسألة الامن ، بعين الاعتبار ". وعبرت رئيسة فنلندا عن املها بان يتمكن الجانبان من التوصل الى حل لهذه المسألة في اقرب وقت.
وقالت " طبعا، نحن نعول على ان وقت الانتظار سيكون اقصر ما يمكن مادمنا لم نتوصل الى الغاء نظام تأشيرات الدخول، ونحن من جانبنا في فنلندا نتخذ خطوات عملية لتحسين الامور في هذا المجال، وان فنلندا قلصت فترة منح التأشيرات. ان فنلندا تمنح عددا كبيرا من تأشيرات الدخول المتعددة السفرات  وان النسبة الاكبر لتأشيرات الدخول التي تمنحها الممثليات الدبلوماسية الفنلندية في روسيا هي متعددة. ومن المحتمل ان يبلغ عدد التأشيرات الممنوحة في روسيا هذه السنة مليون تأشيرة ".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)