متكي يشير الى احتمال استئناف المفاوضات مع السداسية خلال أسبوع ومهمانبراست يؤكد ان طهران لن تطرح ملفها النووي للنقاش

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57663/

أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني في حديث لوكالة أنباء "مهر" الايرانية ان المفاوضات بين ايران واللجنة السداسية قد تستأنف يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني وان هذا الاحتمال يُدرس حاليا. من جانبه صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبراست ان إيران لن تبحث ملفها النووي مع مجموعة "5+1".

أعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني في حديث لوكالة أنباء "مهر" الايرانية ان المفاوضات  بين ايران واللجنة السداسية قد تستأنف يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني وان هذا الاحتمال يُدرس حاليا.

ودعا متكي في مؤتمر صحفي أجراه عقب منتدى "حوار التعاون الآسيوي" الذي اختتم أعماله بطهران، دعا  مجموعة "5+1" (التي تضم الأعضاء الدائمين الخمسة في مجلس الامن الدولي، اضافة الى ألمانيا) الى تغيير سياستها تجاه ايران و"الالتزام بالموقف البناء" خلال المفاوضات المقبلة. وقال الوزير ان الموعد الدقيق سيحدد أثناء المشاورات اللاحقة، وقد طرح يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني كموعد اجراء المفاوضات . أما فيما يخص المكان، فترى الجهات الرسمية في ايران ان تركيا ستكون مناسبة لذلك. وشدد متكي على ان "الجمهورية الاسلامية تعتزم مواصلة العملية التفاوضية ومستعدة للتعاون".
بدوره قال رئيس الوزراء التركي رجب  طيب أردوغان للصحفيين يوم الثلاثاء 9 نوفمبر/تشرين الثاني في أنقرة ان الموعد الدقيق لاستئناف المفاوضات بين ايران ولجنة الوسطاء الدوليين السداسية لم يحدد بعد.

من جانبه صرح الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الايرانية رامين مهمانبراست ان إيران لن تناقش موضوع تبادل المواد النووية لتوفير الوقود لمفاعل  طهران التجريبي، مشددا على ان هذا الأمر سيناقش مع مجموعة "فيينا" التي تضم روسيا وأمريكا ووفرنسا والوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أضاف ان بلاده لن تبحث ملفها النووي مع مجموعة "5+1"، وهي مجموعة الدول الـ 5 دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي بالإضافة الى ألمانيا، مشيرا الى ان "المفاوضات لن تبدأ قبل ان يتم تحديد المواضيع التي من المفترض ان تطرح على طاولة المفاوضات"، منوها بأن طهران أرسلت للمجموعة اقتراحاتها بشأن القضايا التي تود مناقشتها، كما قال انه في حال كانت لدى هذه الدول اقتراحات أخرى فيجب عليها ان تطرحها في فترة زمنية محدودة.

المصدر: "روسيا اليوم" ووكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك