عمان ومدن اردنية تشهد مسيرات مطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576616/

شهدت العاصمة عمان ومدن اردنية عدة الجمعة 20 يناير/كانون الثاني مسيرات مطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد واطلاق الحريات العامة والحد من ارتفاع الاسعار. فيما دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" للدفاع عن حقوق الانسان السلطات الاردنية الى سحب تهمة "المس بكرامة الملك" الموجهة الى ناشط سياسي شاب احرق صورة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 11 يناير.

 

شهدت العاصمة عمان ومدن اردنية عدة يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني مسيرات مطالبة بالاصلاح ومحاربة الفساد واطلاق الحريات العامة والحد من ارتفاع الاسعار، نظمتها فعاليات شبابية وشعبية بالاضافة الى جماعة الاخوان المسلمين، التي أكدت متابعة الحراك السلمي حتى يتحقق الإصلاح.

ودعا المعتصمون في عمان الى الاسراع في معالجة الفساد واطلاق الحريات العامة والعدالة في التعيين والعلاوات بالوظائف.

وفي اربد نظم المئات من الفعاليات الشبابية والشعبية مسيرة خرجت عقب صلاة الجمعة من مسجد الهاشمي وانتهت عند ما يعرف بدوار الساعة وسط المدينة.

وشهدت معان كذلك وقفة احتجاجية بعد صلاة اليوم الجمعة امام مسجد معان الكبير تأكيدا على المطالب الاصلاحية، حيث شدد المعتصمون على اهمية اجراء اصلاحات شاملة ومحاربة الفساد ووضع حد لارتفاع الاسعار الذي طال الكثير من السلع الاساسية في الاسواق التجارية.

وخرجت في مدينة الكرك عقب صلاة الجمعة ثلاث مسيرات انطلقت من المسجد العمري وسط المدينة ومسجد المرج الكبير طالبت بمجانية التعليم والعلاج واطلاق الحريات العامة والاصلاح ومحاربة الفساد .

"هيومن رايتس ووتش" تدعو الى اخلاء سبيل ناشط سياسي احرق صورة الملك الاردني

من جانب آخر دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" للدفاع عن حقوق الانسان السلطات الاردنية الى سحب تهمة "المس بكرامة الملك" الموجهة الى ناشط سياسي شاب احرق صورة للعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني في 11 يناير/كانون الثاني الحالي.

واعتبرت هيومن رايتس ووتش ان "تجريم الاهانات المنسوبة لرئيس الدولة لا تستقيم مع معايير القانون الدولي لحقوق الانسان التي تحمي حرية التعبير عن الرأي".

وقال كريستوف ويلكي الباحث في قسم الشرق الأوسط في المنظمة، ان "احراق صورة ملكية كموقف سياسي امر يجب الا يلاحق جنائيا"، معتبرا ان "مقاضاة الافراد على مثل هذا العمل يعني ارسال رسالة تخويف مفادها انه لا يمكن اطلاقا انتقاد الملك".

واشارت المنظمة الى انها وثقت "حالات ملاحقات قضائية على خلفية المس بالذات الملكية ضد افراد عبروا عن اراء قيل انها مهينة للملك منها اراء تم التعبير عنها في دكان حلاقة واثناء حملة دعاية انتخابية ومن شخص لزميله وفي قصيدة نشرت على موقع فيسبوك وفي مواقع انترنت اخرى".

وكان ابو عيسى افاد خلال التحقيق معه بأنه احرق صورة الملك احتجاجا على حرق الاردني احمد المطارنة (52 عاما) نفسه في عمان بسبب ظروفه الاقتصادية.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية