رئيس الأركان الأمريكي يبحث الملف النووي الايراني مع القيادة الاسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576600/

التقى الجنرال مارتن ديمبسي رئيس الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية مع مسؤولين اسرائيليين في زيارة قصيرة لاسرائيل كان من المتوقع ان يركز الاهتمام خلالها على الموضوع الايراني. ولم يكشف ديمبسي والقادة الاسرائيليون عن مضمون المباحثات. وقال متحدث باسم ديمبسي ان اللقاء "ساهم في تعزيز التفاهم بشأن الوضع الامني في المنطقة".

التقى الجنرال مارتن ديمبسي رئيس الاركان المشتركة للقوات المسلحة الاميركية يوم الجمعة 20 يناير/كانون الثاني مع مسؤولين اسرائيليين في زيارة قصيرة لاسرائيل هي الاولى بالنسبة اليه بعد توليه قيادة الاركان الامريكية.

وقد التقى ديمبسي في اطار زيارته مع كل من الرئيس الاسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتانياهو ووزير الدفاع ايهود باراك بالاضافة الى بيني غانتز رئيس الاركان الاسرائيلية.

ولم يكشف ديمبسي والقادة الاسرائيليون عن مضمون المباحثات، إلا ان عددا من وسائل الاعلام الاسرائيلية كان قد اشار قبيل زيارة الجنرال الامريكي الى ان مباحثاته ستتركز على البرنامج النووي الايراني، وستتناول الخلافات بين البلدين الحليفين حول فعالية العقوبات المفروضة على طهران وامكانية توجيه ضربة عسكرية الى الجمهورية الاسلامية.

وبعد ان غادر رئيس الاركان الامريكية اسرائيل مساء الجمعة، قال متحدث باسمه ان اللقاء "ساهم في تعزيز التفاهم بشأن الوضع الامني في المنطقة".

ونقلت الاذاعة الاسرائيلية عن شمعون بيريز قوله ان البرنامج النووي الايراني يثير القلق ليس لدى اسرائيل والولايات المتحدة فحسب، بل لدى المجتمع الدولي بأسره. بدوره قال بنيامين نتانياهو للجنرال الامريكي ان الولايات المتحدة يجب ان تشدد العقوبات ضد ايران، وخاصة ضد بنكها المركزي والقطاع النفطي، حسبما نسبت اليه المصادر الاسرائيلية.

وقبل ذلك اعلن ديمبسي في لقاء مع ايهود باراك ان لدى الولايات المتحدة واسرائيل كثيرا من المصالح المشتركة في الشرق الاوسط في هذه الفترة التي تتطور فيها الاحداث بدينامية، وكلما تعزز التعاون بين البلدين، كان أفضل بالنسبة اليهما.

هذا وكان نتانياهو قد اتهم ايران في وقت سابق بالسعي لاستغلال الاضطرابات في المنطقة عقب مغادرة القوات الاميركية العراق لخلق "عدم استقرار"، مما سيدفع اسرائيل "لتقوية قدراتها الدفاعية ضد الهجمات الارضية والجوية".

وفي هذا السياق قال جويل روبن مدير السياسة والشؤون الحكومية في صندوق "بلاوشارز" (Ploughshares) الامريكي في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان رسالة زيارة رئيس الاركان الامريكية لاسرائيل تتلخص في ان واشنطن تأخذ التحدي الايراني بجدية، ولكنها في الوقت نفسه تريد التأكيد على ان تسديد الضربة العسكرية الى ايران لن يكون فعالا، بل سيكون مؤذ.

خبير: اسرائيل تسعى لضرب المنشآت النووية الايرانية

وأوضح الخبير في القضايا جيوسياسية بيار عازار في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" أن الوضع حول إيران يترواح بين الضغوط والتجاذبات والمفاوضات.

واعتبر ان اسرائيل هي من تسعى لضرب المنشآت النووية الايرانية، في حين واشنطن تتجنب هذه الخطوة لما لها من تداعيات خطيرة.

الأزمة اليمنية