القوى النووية الاستراتيجية الروسية ستحصل عام 2018 على 8 غواصات صاروخية

أخبار روسيا

القوى النووية الاستراتيجية الروسية ستحصل عام 2018  على 8 غواصات صاروخية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576595/

ستلتحق بالتشكيلة القتالية للقوى النووية الاستراتيجية الروسية في هذه السنة، غواصتان صاروخيتان استراتيجيتان جديدتان من مشروع 955 صنف "بوري": "يوري دولغوروكي" و"الكسندر نيفسكي". وابتداء من عام 2013 سترفد هذه القوى سنويا على مدى 6 سنوات بغواصة صاروخية جديدة من هذا المشروع. واعلن هذا مصدر في المجمع الصناعي الحربي الروسي لوكالة "ايتار ـ تاس" اليوم، 20 يناير/كانون الثاني.

ستلتحق بالتشكيلة القتالية للقوى النووية الاستراتيجية الروسية في هذه السنة، غواصتان صاروخيتان استراتيجيتان جديدتان من مشروع 955 صنف "بوري": "يوري دولغوروكي" و"الكسندر نيفسكي". وابتداء من عام 2013 سترفد هذه القوى سنويا على مدى 6 سنوات بغواصة صاروخية جديدة من هذا المشروع. اعلن هذا مصدر في المجمع الصناعي الحربي الروسي لوكالة "ايتار ـ تاس" اليوم، 20 يناير/كانون الثاني.

وقال المتحدث انه "من المقرر ان يتم بناء 8 غواصات من صنف "بوري" بشكل مبكر، يسبق المواعيد المثبتة في برنامج التسلح الحكومي حتى عام 2020، بفترة سنتين. وستركز الجهود في احواض البناء بصورة اساسية على هذه الغواصات الصاروخية الجديدة، ولربما حتى على حساب تخفيف العمل جزئيا ببرنامج بناء الغواصات الذرية العديدة الاغراض الجديدة من صنف "ياسين". ومن المقرر ان تلتحق آخر غواصة من سلسلة "بوري" الثمانية بتشكيلات القوى النووية الاستراتيجية، عام 2018".

واوضح المتحدث ان " الغواصة الصاروخية الاستراتيجية القيادية "يوري دولغوروكي"، التي اختتمت سوية مع نظام "بولافا" الصاروخي، الاختبارات الحكومية بنجاح في ديسمبر/كانون الاول من العام الماضي، التحقت عمليا بالتشكيلة القتالية للقوى النووية الاستراتيجية الروسية. ولم يبق لضم "يوري دولغوروكي" الى تشكيلة التأهب القتالي من هذه القوى، الا حل عدد من القضايا التقنية البحتة، مثل نصب منظومات اطلاق الصاروخ البالستي العابر للقارات "بولافا" في التجاويف المخصصة لها، وتزويد الغواصة بذخيرة الطوربيدات، والمياه والاطعمة، ومنح الطاقم فرصة الاستراحة بصورة طبيعية بعد سلسلة الاختبارات الحكومية في العام الماضي، التي خضعت لها الغواصة ونظام "بولافا"، والتأكد في القاعدة مرة اخرى من جودة عمل كافة اجهزة ومعدات الغواصة".

وقال المتحدث انه "يكفي لحل هذه المهمات شهران بكل معنى الكلمة، وعندئذ ستكون الغواصة الصاروخية جاهزة للخروج الى البحر للقيام بالدوريات القتالية وتنفيذ اهم الواجبات وفقا للايعازات: تأمين الردع النووي من المحيطات، وبالمرتبة الاولى من الاطلسي والمتجمد الشمالي".

واضاف ان "البحرية الروسية ستتسلح في هذه السنة ايضا، بالغواصة "الكسندر نيفسكي"، التي اجتازت في اكتوبر/تشرين الاول ـ نوفمبر/ تشرين الثاني 2011، المرحلة الاولى من اختبارات المصنع في مجال الابحار. ويكفي ان تجتاز "الكسندر نيفسكي" خريف السنة الجارية هذه الاختبارات بنجاح، وكذلك اطلاق صاروخ "بولافا" واحد مرة واحدة بنجاح. وبعد ذلك يمكن التسلح بها دون خوف".

وقال المصدر انه "اذا تحقق كل ما مخطط، فستلتحق بتشكيلة القوى النووية الاستراتيجية البحرية عام 2013 "بوري" الثالثة: "فلاديمير مونوماخ"، التي بدأ بناؤها عام 2006، وفي عام 2014 ـ "القديس نيقولاي" (التي بدأ بناؤها في العام الماضي). ومن المقرر ان يبدأ في السنة الجارية بناء "بوري" الخامسة، ومن ثم سيبدأ سنويا بناء غواصة جديدة من هذا الصنف، وذلك من أجل أن ينجز برنامج تجديد القوى النووية الاستراتيجية بغواصات من صنف "بوري" في عام 2018.

المصدر: وكالة "ايتار ـ تاس".

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة