موسكو قلقة من تسفير مواطن روسي يتهم بالاحتيال من سويسرا الى الولايات المتحدة

أخبار العالم

موسكو قلقة من تسفير مواطن روسي يتهم بالاحتيال من سويسرا الى الولايات المتحدة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576553/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية ان تطبيق التشريعات الامريكية خارج الولايات المتحدة ضد المواطنين الروس امر غير مقبول. ويدور الحديث عن قيام السلطات السويسرية بتسفير المواطن الروسي فلاديمير زدوروفينين الى الولايات المتحدة، وهو متهم بالاحتيال.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها يوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني ان تطبيق التشريعات الامريكية خارج الولايات المتحدة ضد المواطنين الروس امرا غير مقبول.

ويدور الحديث عن قيام السلطات السويسرية بتسفير المواطن الروسي فلاديمير زدوروفينين الى الولايات المتحدة، وهو متهم بالاحتيال ويحتجز في سجن امريكي بعد نقله الى نيويورك يوم 16 يناير/كانون الثاني.

وقد جاء في بيان الخارجية انه "يثير الاستغراب والقلق عدم قيام السلطات السويسرية والامريكية بابلاغ الجانب الروسي بتسفير المواطن الروسي فلاديمير زدوروفينين من سويسرا الى الولايات المتحدة، ؛يث اعتقل في شهر مارس/آذار الماضي بمدينة زيورخ السويسرية بطلب من الاجهزة الامنية الامريكية".

وطالبت الخارجية في بيانها "بمنح موظفي قنصليتنا امكانية اللقاء مع زدوروفينين فورا، ومراعاة حقوقه المشروعة، بما في ذلك تحقيق قضائي موضوعي وتوفير ظروف احتجاز ملائمة".

وتابعت الخارجية الروسية قائلة ان "ذلك للاسف ليس المرة الاولى عندما تقوم الاجهزة الخاصة الامريكية بتوقيف مواطنينا في بلدان ثالثة، كثيرا ما يتم ذلك بناء على مبررات مشكوك فيها وبطريقة استفزازية". واضافت: "نحن نعتبر مثل هذه الممارسات غير مقبولة، علما بانها تتناقض مع تأكيدات واشنطن الرسمية حول السعي الى اقامة علاقات بناءة على اساس الاحترام المتبادل والثقة".

هذا وحسب معلومات نيابة الدائرة الجنوبية بنيويورك فان زدوروفينين ونجله كانا يقومان منذ عام 2004 على الاقل باعمال احتيال في الانترنت. وقد قام الشخصان، وهما بموسكو، بتسجيل عدد من الشركات، عبر الانترنيت، وكانت تقدم مختلف البضائع في الولايات المتحدة.  وحصل المواطنان الروسيان من خلال ذلك على معلومات عن البطاقات الذكية للمشترين واستخدماها لسرقة الاموال. ويرى التحقيق انهما تمكنا في الفترة الممتدة بين مارس/آذار عام 2004 ومارس/آذار عام 2005 وحدها من الاستحواذ على مئات الآلاف من الدولارات. وتم اعتقال زدوروفينين الاب، اما ابنه فلا يزال هاربا.

المصدر: "ايتار - تاس"، صحيفة "كوميرسانت" الروسية

كيف ترى روسيا في عهد بوتين؟