6 قتلى على يد الأمن السوري وتعزيزات عسكرية في أدلب..وتشييع 15 عنصرا من الجيش والأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576494/

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره لندن، أن 6 اشخاص قتلوا برصاص القوات السورية يوم 18 يناير/كانون الثاني، اثنان في حمص واربعة في محافظة ادلب. بدورها أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا"مقتل ضابط برتبة ملازم أول وجرح خمسة عناصر من قوات حفظ النظام برصاص عناصر مسلحة في منطقة المعرة بمحافظة إدلب.

ذكر المرصد السوري لحقوق الانسان، ومقره لندن، أن 6 اشخاص قتلوا برصاص القوات السورية يوم 18 يناير/كانون الثاني، اثنان في حمص واربعة في محافظة ادلب.

وأوضح المصدر في بيان له أنه في محافظة ادلب قتل "مواطن اثر اطلاق الرصاص عليه من قبل عناصر موالية للنظام على الطريق بين ادلب ومعرة مصرين، كما استشهد مواطن اثر اصابته بالرصاص في رأسه من قبل قوات الجيش السوري على طريق سراقب".

وأضاف البيان ان "عسكريا منشقا استشهد واصيب ثلاثة اخرون بجروح اثناء قيامهم بالدفاع عن عناصر انشقوا من حاجز قرية حنتوتين في جبل الزاوية"، مؤكدا ان "ثلاثة مواطنين اصيبوا بجروح بينهم طفل اثر اطلاق رصاص عشوائي من قبل قوات الامن السورية في مدينة خان شيخون" في محافظة ادلب.

وأكد المرصد "ان قافلة عسكرية تضم عشرات الآليات العسكرية الثقيلة وشاحنات تنقل جنودا وصلت الى مداخل معرة النعمان وتمركزت عند مدخل المدينة من جهة اريحا" في محافظة أدلب، مشيرا الى وقوع اشتباكات عنيفة بين الجيش ومجموعات منشقة في كفرتخاريم "اثر اصابة اربعة متظاهرين برصاص قوات الامن السورية في البلدة، كما جرى اطلاق نار من رشاشات ثقيلة ومتوسطة في قريتي حنتوتين وبنين في جبل الزاوية وذلك اثر انشقاق مجموعة من الجنود مازال مصيرهم مجهولا حتى اللحظة".

أما في محافظة حمص فقد أكد المرصد ذاته "مقتل مواطن برصاص الامن في حي الوعر واخر من حي دير بعلبة" ، مشيرا الى ان ذوي شاب اعتقلته الاجهزة الامنية في 5 مايو/آيار تسلموا جثمان ولدهم بعد ان قضى تحت التعذيب".

سانا: مقتل ضابط وتشييع 15 عنصرا من الجيش والأمن

بدورها أكدت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" مقتل ضابط برتبة ملازم أول وجرح خمسة عناصر من قوات حفظ النظام برصاص عناصر مسلحة في منطقة المعرة بمحافظة إدلب.

وأضافت الوكالة ان مجموعة مسلحة قتلت طبيبا بيطريا ونكلت بجثته في حمص، في حين أطلق مسلحون النار على باص حكومي يقل 25 عاملاً في محافظة حماة، ما أدى إلى مقتل مهندسة متأثرة بجروحها.

ومضت "سانا" تقول " كما قتل عنصر من حفظ النظام وأصيب آخر وامرأة من سكان مدينة درعا إثر إطلاق مجموعة إرهابية مسلحة النار عليهم". وتابعت أن عناصر وحدة الهندسة العسكرية في محافظة درعا فككت عبوتين ناسفتين كانتا معدتين للتفجير في أماكن مكتظة بالسكان.

في سياق متصل أفادت "سانا" انه تم تشييع جثامين "15 شهيدا من عناصر الجيش وحفظ النظام والمدنيين استهدفتهم المجموعات الإرهابية المسلحة أثناء تأديتهم لواجبهم الوطني في ريف دمشق وإدلب وحماة ودرعا".

المصدر: وكالات+سانا

خبير روسي: موسكو مهتمة ببقاء الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط

أعرب خبير شؤون الشرق الأوسط في معهد الاستشراق الروسي دميتري ميكولسكي عن أمله في أن يكون موقف الحكومة الروسية ثابتا حيال الأحداث الجارية في سورية، لافتا الى أن موسكو مهتمة بالحفاظ على الاستقرار في المنطقة وببقاء النظام السوري.

وأوضح أنه من الصعب التكهن بمحتوى تقرير بعثة المراقبين معربا عن أمله في ان يكون موضوعيا ويعمل على تقريب وجهات النظر بين الحكومة والمعارضة وتحقيق التسوية السلمية بينهما.

ورأى أن هناك خياران لتطور الوضع في سورية فإما أن تؤدي الأزمة الى اسقاط النظام وحدوث فوضى شاملة وأما ايجاد تسوية سلمية.

الأزمة اليمنية