جنرال روسي: السيناريو الليبي لا يمكن اللجوء اليه لتسوية ازمات اخرى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576485/

اعلن الجنرال نيكولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية ان السيناريو الليبي لا يمكن اعتباره بمثابة سابقة يجوز اللجوء اليها لدى تسوية ازمات اخرى.

اعلن الجنرال نيكولاي ماكاروف رئيس هيئة الاركان العامة للقوات المسلحة الروسية للصحفيين في اعقاب اجتماع مجلس روسيا - الناتو في بروكسل يوم الاربعاء 18 يناير/كانون الثاني ان السيناريو الليبي لا يمكن اعتباره بمثابة سابقة يجوز اللجوء اليها لدى تسوية ازمات اخرى.

وقال الجنرال ان هناك مشاكل في التعاون بين روسيا والناتو بهذا الشأن، مشيرا الى ان روسيا لا توافق على "الرأي بان السيناريو الليبي لاستخدام القوة يمكن النظر اليه بمثابة سابقة لتسوية ازمات اخرى. ولا يمكن ان نوافق على تكراره".

واشار ماكاروف الى ان "ما يثير قلقا خاصا لدينا هو آثار النزاع الليبي، وعلى وجه التحديد انتشار السلاح من مستودعات الجيش الليبي في المنطقة دون اية رقابة. والخطر الاكبر هو مجمعات صاروخية محمولة مضادة للطائرات. فيمكن ان يشكل هذا السلاح خطرا جديا على النقل الجوي في مختلف مناطق العالم في حال وقوعه بايدي الارهابيين".

ولفت الجنرال الانتباه الى ان "ليبيا تقع بجوار السودان، حيث ترابط مجموعة من القوات الجوية الروسية تدعم عمل بعثة الامم المتحدة هناك. واذا وقعت الصواريخ في ايدي المتمردين فستنطوي تحليقات المروحيات الروسية في اجواء السودان على مخاطر جدية لحياة العسكريين الروس".

وخلص ماكاروف الى القول: "نحن ندعو شركاءنا الى فرض الرقابة على انتشار السلاح الليبي".

المصدر: "ايتار - تاس"