علاوي يقترح ترك المالكي منصبه او تشكيل حكومة شراكة وطنية وفق مؤتمر اربيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576476/

اقترح زعيم كتلة القائمة العراقية اياد علاوي ثلاثة خيارات لحل الأزمة السياسية الحالية في البلاد، يقضي اثنان منها بترك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي منصبه.

 

اقترح زعيم القائمة العراقية اياد علاوي ثلاثة خيارات لحل الأزمة السياسية الحالية في البلاد، يقضي اثنان منها بترك رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي منصبه.

وقال علاوي عند بدء اجتماع قيادة كتلته في بغداد يوم الاربعاء 18 يناير/كانون الثاني إن حل الأزمة السياسية في البلاد يتطلب تنفيذ احد ثلاثة خيارات تكمن بأن "يقوم التحالف الوطني بتسمية شخصية جديدة لرئاسة الوزراء" بدلا من المالكي، او "تشكيل حكومة جديدة تعد لاجراء انتخابات مبكرة"، وايضا دون المالكي.

بينما يتمثل الخيار الثالث بـ "العمل على تشكيل حكومة شراكة وطنية استنادا الى مؤتمر اربيل" الذي عقد في نوفمبر/تشرين الثاني العام 2010 والذي اصبح احد الاتفاقيات الرئيسية التي شكلت بموجبها الحكومة الحالية برئاسة نوري المالكي.

وكانت القائمة العراقية التي يتزعمها علاوي وتمثل غالبية السنة في البلاد، قد علقت مشاركة نوابها ووزرائها في جلسات البرلمان والحكومة  في منتصف ديسمبر/كانون الاول الماضي بسبب ما اعتبرته "سياسة التهميش والاقصاء التي تتبعها الحكومة" ضد منتسبي القائمة العراقية.

واشار علاوي الى أن العراق أصبح اليوم من أكثر البلدان فسادا في العالم.

محلل سياسي: اقتراحات علاوي ربما مجرد محاولة للضغط على المالكي

هذا واعتبر المحلل السياسي عبد الله بدران في حديث مع "روسيا اليوم" من بغداد ان القياديين في القائمة العراقية يريدون مجابهة المالكي بالمثل لما يعتبرونه تصعيدا سياسيا على اساس انه مسيطر على القضاء العراقي وان مذكرات القبض تصدر كلها بأوامر منه.

وقال ان اقتراحات علاوي ربما مجرد محاولة للضغط على المالكي.

المصدر: "ايلاف" و"FRANCE 24"

أعمال الدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة