واشنطن تعول على التعاون مع البرلمان الكازاخي الجديد

أخبار العالم

واشنطن تعول على التعاون مع البرلمان الكازاخي الجديد
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576388/

اجملت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية كازاخستان يوم 17 يناير/كانون الثاني نتائج الانتخابات العاجلة الى مجلس النواب التي تمت في يوم الاحد الماضي. ومن جهتها ترى الولايات المتحدة ان هذه الانتخابات لم تستجيب للمعايير الدولية، الا انها ستتعاون مع البرلمان الجديد في سبيل الشراكة الاستراتيجية الواسعة.

 

اجملت لجنة الانتخابات المركزية في جمهورية كازاخستان يوم 17 يناير/كانون الثاني نتائج الانتخابات العاجلة الى مجلس النواب التي تمت في يوم الاحد الماضي. وقد حصل على مقاعد في المجلس 3 احزاب وهي حزب "نور وطن" الحاكم الذي حقق فوزا ساحقا بحصوله على 80.99% من اصوات الناخبين. وصوت لصالح حزب "اق جول" وهو حزب يمثل رجال الاعمال اساسا، 7.7% من الناخبين، كما حصل الحزب الشيوعي الشعبي على 7.19% من الاصوات.

ولم تتمكن الاحزاب الاربعة الاخرى التي شاركت في الانتخابات من اجتياز الحاجز النسبي المطلوب.

وبذا حصل حزب "نور وطن" على 83 مقعدا و"اق جول" على 8 مقاعد والحزب الشيوعي الشعبي ـ 7 مقاعد.

ويذكر ان نسبة المشاركين في الانتخابات بلغت 75.45%.

 الخارجية الامريكية: واشنطن تعول على التعاون مع البرلمان الكازاخي الجديد

وقد اكد الناطق الرسمي باسم الخارجية الامريكية مارك توتير في تصريح ادلى به بصدد الانتخابات في كازاخستان ان الولايات المتحدة تعول على التعاون مع البرلمان الكازاخي الجديد. وقال "نرحب بواقع حضور مراقبين عن منظمة الامن والتعاون الاوربي ومجلس اوربا في الانتخابات ونقر بتقييماتهم بان الانتخابات لم تستجب للمعايير الدولية في بعض الامور"، مشيرا مع ذلك الى ان واشنطن تعول على العمل المشترك مع البرلمان الكازاخي الجديد المتعدد الاحزاب من اجل تحقيق الشراكة الاستراتيجية الواسعة.

وجاء في التصريح ان الولايات المتحدة تثق بان الحكومة الكازاخية ستلتزم بالنهج الرامي الى تطوير الظروف الضرورية لتحقيق التعددية السياسية حقا.

فيسبوك 12مليون