ايران تشكك في استعداد الدول الاوربية لتبنی حظر شراء النفط الايرانی

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576369/

صرح رامين مهمانبرست المتحدث باسم الخارجية الايرانية  خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي في 17 ديسمبر/كانون الثاني بان الدول الاوربية ليست مستعده بصورة جدية لتبنی حظر شراء النفط من ايران واعتبر ان موضوع حظر شراء النفط الايراني يدخل في اطار الحرب النفسية ضد طهران.

صرح المتحدث باسم الخارجية الايرانية رامين مهمانبرست خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي في 17 ديسمبر/كانون الثاني بان الدول الاوربية ليست مستعده بصورة جدية لتبنی حظر شراء النفط من ايران واعتبر ان موضوع حظر شراء النفط الايراني يدخل في اطار الحرب النفسية ضد طهران.

وقال ان تلك الدول قد تطرح حظر شراء النفط الایرانی لمده ثلاثه اشهر او تجمید موضوع الحظر لمده عام واحد . واعتبر الدبلوماسي الايراني الاتحاد الاوروبی منافسا جدیا للولایات المتحده وحذر الدول الاوروبیة من تداعیات تبنی سیاسات واشنطن وقال ان الامریكیین یسعون جاهدین لابعاد المنافس الاوروبی من الساحة. واعرب مهمانبرست عن اعتقاده بان موضوع حظر شراء النفط الایرانی یدخل فی اطار الحرب النفسیة التی یشنها الغرب ضد الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة. وحول رد طهران علی الرسالة التی بعثها الرئیس الامیركی باراك اوباما موخرا الی ایران اكد الدبلوماسي بانه تتم حالیا دراسة مدی ضروره الرد علی الرسالة وطریق الرد علیها،  مضیفا ان الرسالة التی بعثها المسئول الامریكی لا تعكس تغییرا جدیا فی النهج والعلاقات بین البلدین. واوضح المتحدث باسم الخارجیة الایرانیة ان الاعتراف بحقوق الشعب الایرانی ووقف المساعی الرامیة الی سلب هذه الحقوق والاعراب عن الندم للاجراءات السابقة والتأكید علی عدم تكرار تلك الاخطاء، من الامور التی یمكن ان تؤدی الی ان یعید الشعب الایرانی النظر فی مواقفه من الولایات المتحده ، ولكن لا توجد حالیا مثل هذه المؤشرات فی سلوك المسؤولین الامریكیین. وقال ان اغتیال خیرة شباب البلاد لا یعتبر مؤشرا جیدا من جانب واشنطن لاقامة علاقات جیدة مع طهران. واعتبر مهمانبرست استمرار السلوك العدائی والاحتقار وفرض الحظر وتوجیه الاتهامات وتقدیم الدعم للجماعات الارهابیه، جانب اخر من السیاسة التی تنتهجها الولایات المتحدة حیال الشعب الایرانی.

المصدر: وكالة "ايرنا" الايرانية للانباء

صفحة أر تي على اليوتيوب