طهران تقلل من شأن رسالة أوباما.. وبغداد وأبوظبي مع الحل الدبلوماسي لأزمة هرمز

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576346/

قلل علي أكبر ولاياتي، مستشار المرشد الاعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي للشؤون الدولية، من شأن رسالة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي ارسلها إلى طهران بشأن الوضع حول مضيق هرمز. في سياق متصل أكد وزيرا خارجية الإمارات والعراق أهمية حل القضايا الخلافية مع إيران عبر الحوار الدبلوماسي وتجنب التصعيد العسكري.

قلل علي أكبر ولاياتي، مستشار المرشد الاعلى للثورة الإسلامية آية الله علي خامنئي للشؤون الدولية، من شأن رسالة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، التي ارسلها إلى طهران بشأن الوضع حول مضيق هرمز.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن علي أكبر ولاياتي قوله يوم 16 يناير/كانون الثاني إن "الرسالة لم تتضمن أي شيء جديد". وأضاف ولاياتي أن مسألة الرد على الرسالة من عدمه أمر متروك للمسؤولين الحكوميين، مشيرا إلى أن خامنئي نفسه لن يرد على أوباما.

وكانت إيران قد أكدت يوم الأحد تلقيها رسالة من الولايات المتحدة بشأن مضيق هرمز في الخليج، حذر فيها أوباما من أن إغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي "خط أحمر"، وأن بلاده سترد على هذا الإجراء في حال اتخاذه. وقالت وزارة الخارجية الإيرانية إنها بصدد دراسة الرسالة وسوف ترد عليها "إذا دعت الضرورة إلى ذلك".

يذكر ان 40% من شحنات النفط العالمية تمر عبر مضيق هرمز.

العراق والامارات يؤيدان الحوار الدبلوماسي بين طهران والغرب

في سياق متصل، أكد وزيرا خارجية الإمارات والعراق أهمية حل القضايا الخلافية مع إيران عبر الحوار الدبلوماسي وتجنب التصعيد العسكري.

وقال وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان في مؤتمر صحافي مع نظيره العراقي هوشيار زيباري يوم 16 يناير/كانون الثاني رداً على سؤال بشأن التحذيرات الإيرانية لدول الخليج من تعويض نقص إمدادات النفط "نؤكد على أهمية الحوار الدبلوماسي لحل القضايا وعدم اللجوء إلى التصعيد الإعلامي من رجال السياسة والعسكريين لأن ذلك لا يخدم استقرار أسواق النفط"، مشددا على أن "الوضع الاقتصادي الدولي لا يسمح بالمزيد من التوتر".

من جانبه قال زيباري إن "هناك أزمة ثقة بإيران والقرارات التي تتخذها الدول في هذا الشأن هي قرارات سيادية ولا تعني أنها ضد مصلحة إيران وموقف العراق ليس مع تصعيد الوضع بل ندعو إلى عدم معالجة القضايا من خلال القوة العسكرية ولكن من خلال التهدئة والحوار".

وأوضح ان العراق نقل رسالة إلى إيران حول مخاطر إغلاق مضيق هرمز أمام الملاحة الدولية، مشيراً إلى أن 90% من صادرات العراق النفطية تتم عبره .

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون