الاحزاب المصرية تتفق على رئاسة ممثل حزب الحرية والعدالة للبرلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576329/

اتفقت ستة احزاب مصرية على ان يرأس عضو في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة "الاخوان المسلمين" مجلس الشعب المصري، بالاضافة الى تولي ممثلي حزب "النور" وحزب "الوفد" منصبي نائب رئيس المجلس.

اتفقت ستة احزاب مصرية يوم الاثنين 16 يناير/كانون الثاني على ان يرأس عضو في حزب الحرية والعدالة المنبثق عن جماعة "الاخوان المسلمين" مجلس الشعب المصري، بالاضافة الى تولي ممثلي حزب "النور" وحزب "الوفد" منصبي نائب رئيس المجلس.

وقد ورد في البيان الصادر عن اجتماع ممثلي هذه الاحزاب ان الحزب الذي فاز باغلبية الاصوات في الانتخابات البرلمانية هو الذي سيرشح ممثلا عنه لرئاسة المجلس، وان الحزبين التاليين في الترتيب سيرشحان ممثليهما لمنصبي الوكيلين(نائبي الرئيس).

وجاء في البيان كذلك انه "سيتم التنسيق مع جميع الاحزاب الممثلة في المجلس لتشكيل مكاتب اللجان البرلمانية ، كما يراعى كذلك تمثيل النواب المستقلين"، وأنه ستراعى "في كل الاختيارات الخبرات والكفاءات المناسبة لمواقع المسئولية".

وقال محمد مرسي رئيس حزب الحرية والعدالة للصحفيين في اعقاب الاجتماع ان الهيئة العليا للحزب قد اختارت محمد سعد الكتاتني الامين العام للحزب لمنصب رئيس مجلس الشعب.

وتجدر الاشارة الى ان الاحزاب التي توصلت الى هذا الاتفاق هي حزب "الحرية والعدالة" الممثل لجماعة الاخوان المسلمين، وحزب "النور" التابع للسلفيين، وحزب "البناء والتنمية" الذي يمثل الجماعة الاسلامية، وحزب "الكرامة العربية" الناصري ، بالاضافة الى حزبين ليبراليين هما الحزب "المصري الديمقراطي" وحزب "الاصلاح والتنمية".

هذا وقد فاز حزب الحرية والعدالة باغلبية الاصوات في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في مصر، وهى الاولى بعد الاطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك. ولم تعلن النتائج النهاية للانتخابات بعد، إلا ان التقديرات تشير الى ان هذا الحزب المنبثق عن "الاخوان المسلمين" سيحصل على حوالي 41% من المقاعد في البرلمان.

المصدر: "رويترز"