مدفيديف يعرض على مجلس الدوما مسودة قانون انتخاب المحافظين بالاقتراع السري المباشر

أخبار روسيا

مدفيديف يعرض على مجلس الدوما مسودة قانون انتخاب المحافظين بالاقتراع السري المباشر
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576295/

اعلن المكتب الصحفي للكرملين يوم 16 يناير/كانون الثاني، ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عرض على مجلس الدوما مسودة قانون فيدرالي "تعديلات على القانون الفيدرالي "حول المبادئ العامة لتشكيل هيئات السلطة التشريعية (النيابية) في كيانات الفيدرالية الروسية ".

اعلن المكتب الصحفي للكرملين يوم 16 يناير/كانون الثاني، ان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف عرض على مجلس الدوما مسودة قانون فيدرالي "تعديلات على القانون الفيدرالي "حول المبادئ العامة لتشكيل هيئات السلطة التشريعية (النيابية) في كيانات الفيدرالية الروسية".

وتنص مسودة القانون ـ على ان ينتخب المواطنون رئيس الكيان الفيدرالي ، بالاقتراع السري على اساس قانون الانتخاب المباشر العام .

ـ تقدم الاحزاب السياسية مرشحيها لمنصب رئاسة الكيان الفيدرالي ، وكذلك الترشيح الذاتي. وتقدم الاحزاب السياسية مرشحيها، بعد التشاور مع رئيس الدولة، ويحدد رئيس الدولة نظام اجرائها.

 ووفقا للنظام الساري حاليا، يعرض على رئيس الدولة بصورة الزامية اسماء كافة المرشحين لمنصب رئيس الكيان الفيدرالي . ويتعين على الحزب، الذي يحصل على الاغلبية في الجمعية التشريعية للكيان، عرض 3 مرشحين لرئاسة الكيان على الرئيس الروسي، حيث يختار رئيس الدولة واحدا منهم، ويقدمه لمشرعي الكيان للمصادقة عليه.

مسودة القانون: الفساد يعتبر الاساس في فقدان المحافظ ثقة رئيس الدولة واعفائه من منصبه

سيكون الفساد وتعذر تسوية تناقض المصالح من اهم المسوغات لفقدان رئيس الكيان الفيدرالي  ثقة رئيس الدولة، واعفائه من منصبه.

وينص القانون الفيدرالي "حول المبادئ الاساسية لتشكيل هيئات السلطة التنفيذية والتشريعية في كيانات الفيدرالية الروسية" في الوقت الحاضر، على اعفاء رئيس الكيان من منصبه في حالة فقدان ثقة رئيس الدولة "نتيجة سوء تنفيذ الواجبات". بينما تقترح مسودة القانون الفيدرالي التركيز على ان اكتشاف الفساد من جانب رئيس الكيان او استعصاء تسوية تناقض المصالح، يعتبران اساسا لفقدان ثقة رئيس الدولة. كما تنص المسودة على امكانية سحب الثقة من رئيس الكيان في حالة خرقه التشريعات الروسية او تشريعات الكيان او عدم تنفيذ واجباته باعذار غير مقبولة. ويجب ان تبت المحكمة في غضون ذلك، في وقائع خرق التشريعات وعدم تنفيذ الواجبات.

مسودة القانون: بوسع الناخبين  في الكيان الفيدرالي  المبادرة باعفاء المحافظ من منصبه

سيكون بوسع ناخبي الكيان الفيدرالي  سحب الثقة من المحافظ واعفائه من منصبه، في حالة المصادقة على مسودة القانون الفيدرالي "تعديلات على القانون الفيدرالي "حول المبادئ العامة لتشكيل هيئات السلطة التشريعية (النيابية) في كيانات الفيدرالية الروسية "، التي عرضها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف على مجلس الدوما.

وجاء في المسودة ان عملية سحب الثقة من رئيس الكيان الفيدرالي ، تجري بمبادرة من السكان وفق نظام الاستفتاء في كيانات الفيدالية الروسية ، مع مراعاة النقاط التالية. لا يجوز التقدم بمبادرة سحب الثقة من رئيس الكيان، الا بعد مرور ما لا يقل عن سنة على تسنم رئيس الكيان المنتخب منصبه، وفي ظل توفر المسوغات لذلك،  وعدد تواقيع الناخبين المطلوب.

يعين الاقتراع في موعد لا يتجاوز 90 يوما على تقديم المبادرين بسحب الثقة كافة الوثائق المطلوبة، بما فيها قوائم التواقيع الى لجنة الانتخابات في الكيان.

يجب ان تؤمن عملية سحب الثقة للمشاركين في الاقتراع امكانية الدعاية سواء لسحب الثقة عن رئيس الكيان او ضد سحبها.

ويعتبر سحب الثقة عن رئيس الكيان نافذا، اذا ايده اكثر من 50% من المشاركين في الاقتراع، المدرجين في قوائم الاقتراع على سحب الثقة.

ويسري القانون الفيدرالي الجديد في حالة المصادقة عليه من تاريخ نشره رسميا. ويواصل الاشخاص الذين يتمتعون بصلاحيات رؤساء كيانات الفيدرالية الروسية  في يوم سريان القانون الجديد، ممارسة صلاحياتهم حتى انتهاء فترتها، وتشملهم ايضا المادة بشأن المبادرة بسحب الثقة.

المصدر: وكالة ايتار ـ تاس.