أجزاء المحطة الفضائية العلمية الروسية تسقط في المحيط الهادي

الفضاء

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576259/

سقطت أجزاء المحطة العلمية الفضائية الروسية "فوبوس – غرونت" في مياه الميط الهادي يوم 15 يناير/كانون الثاني. وأفادت الهيئة الفضائية الروسية "روس كوسموس" بأن ذلك تم على بعد 1250 كيلوميترا جنوبي جزيرة ويلينغطون التشيلية.

سقطت أجزاء المحطة العلمية الفضائية الروسية "فوبوس – غرونت" في مياه الميط الهادي يوم 15 يناير/كانون الثاني. وأفادت الهيئة الفضائية الروسية "روس كوسموس" بأن ذلك تم على بعد 1250 كيلوميترا جنوبي جزيرة ويلينغطون التشيلية، مشيرة إلى أن الوسائل الروسية لمراقبة الفضاء كانت تتابع اقتراب المحطة التي فشلت في الوصول إلى مدارها من الأرض.

ونقلت وكالة الأنباء "إيتار-تاس" الروسية عن الناطق باسم قوات الدفاع الجوي الفضائي أليكسي زولوتوخين أن المنطقة حيث سقطت أجزاء "فوبوس – غرونت" إلى المياه هي التي كان يتم فيها عادة إغراق السفن الفضائية من طراز "بروغريس".

وكان على المحطة العلمية البالغ وزنها 13505 كغم أن تدخل مدار المريخ ومن ثم إنزال القمر "فوبوس" على سطحه، وبعد أخذ عينات من التربة كان عليها أن تعود إلى الأرض. وتبلغ كلفة هذا المشروع حوالي 5 مليار روبل.

ولم تتمكن المحطة "فوبوس – غرونت" التي أطلقت يوم 9 نوفمبر/تشرين الثاني، من الوصول الى المدار المطلوب لعدم عمل محرك التعزيز فيها لأسباب غير معروفة حتى الآن.

توتير RTarabic