شرطة كوسوفو تسيطر على مناطق حدودية مع صربيا وتعتقل العشرات من المتطرفين الألبان

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576215/

أعلنت الشرطة في إقليم  كوسوفو انها فرضت يوم السبت 14 يناير/كانون الثاني السيطرة على مناطق حدودية مع صربيا بعد أن قامت حركة ألبانية متشددة بقطع الطرق المؤدية الى صربيا في تلك المناطق.

أعلنت الشرطة في إقليم  كوسوفو انها فرضت يوم السبت 14 يناير/كانون الثاني السيطرة على مناطق حدودية مع صربيا بعد أن قامت حركة ألبانية متشددة بقطع الطرق المؤدية الى صربيا في تلك المناطق. وأوضحت الشرطة انها ألقت القبض على 146 شخصا بعد صدامات مع المتطرفين الألبان الذين حاولوا اغلاق معبرين حدوديين على الحدود مع صربيا.

كما اصيب في الصدامات بين قوات الامن والمتظاهرين نحو 50 شخصا أغلبهم من رجال الامن.

وكان مئات من نشطاء حركة "تقرير المصير" الألبانية المشددة قد أعلنوا عن تنظيم مظاهرة على الحدود مع صربيا احتجاجا على العلاقات الاقتصادية مع بلغراد.

واعلنت الحركة التي الذي يتزعمها البين كورتي انها ترغب باغلاق المعبرين الحدوديين وهما "ميرداري" و"بيلا زيملا" لمنع دخول المنتجات الصربية الى كوسوفو.

وصرح كورتي امام المتظاهرين قبل تدخل قوات الامن "ليس من العدل ان يتم سد المنافذ امامنا بعكس الصرب" واضاف ان صربيا عدوة دولة كوسوفو وشعارنا هو "ان صربيا لن تمر".

وذكرت وسائل الإعلام في كوسوفو ان المشاركين في الاحتجاجات وصلوا الى الحدود مع صربيا من مختلف مدن الإقليم ومن ألبانيا ومقدونيا المجاورتين. وكان إقليم كوسوفو قد أعلن في فبراير/شباط من عام 2008 استقلاله عن صربيا واعترفت به الولايات المتحدة وعدد كبير من الدول الأوروبية. لكن صربيا تصر على ان كوسوفو جزء لا يتجزأ من أراضيها.

ويمثل الالبان أغلبية سكان كوسوفو وفيها اقلية صربية تعيش في جيبين فيما تنتشر قوات حفظ السلام التابعة لحلف شمال الاطلسي لمنع الصدامات بين الطرفين.

المصدر: وكالات