أمانو: لا يوجد ما يثبت ان البرنامج النووي الإيراني سلمي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57616/

أعلن المدير العام للوكالة الدولة للطاقة الذرية يوكيا أمانو ان الوكالة لم تستلم حتى الآن اية إثباتات من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من شأنها ان تؤكد ان البرنامج النووي الإيراني برنامج سلمي بحت، كما دعا من خلال كلمة ألقاها في هيئة الأمم المتحدة الى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية.

أعلن المدير العام للوكالة الدولة للطاقة الذرية يوكيا أمانو ان الوكالة لم تستلم حتى الآن اية إثباتات من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، من شأنها ان تؤكد ان البرنامج النووي الإيراني برنامج سلمي بحت.

وجاء ذلك في كلمة ألقاها في الجمعية العامة لهيئة الأمم المتحدة في 8 نوفمبر/تشرين الثاني.
ودعا أمانو في كلمته الى تأسيس منطقة خالية من السلاح النووي في الشرق الأوسط، وهو ما تعارضه إسرائيل، التي لا تنكر ولا تؤكد الشكوك حول حصولها على هذه الأسلحة.
وأعرب أمانو عن تأييده لعقد مؤتمر دولي في عام 2012، يمنح على أساسه الشرق الأوسط صفة قانونية تفيد بأنه منطقة خالية من السلاح النووي وغيره من أسلحة الدمار الشامل.
وفي ملف نووي آخر مثير لقلق بعض الأطراف الدولية، دعا المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، كوريا الشمالية الى السماح لمفتشي الوكالة بالعمل في مواقعها النووية.
يُذكر ان بيونغ يانغ قد خرجت من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية في عام 2003، وأجرت منذ ذلك الحين تجربتين نوويتين، على الرغم من قرار مجلس الأمن الدولي الذي يمنع هذه التجارب، ويطالب بالتخلي عن البرامج النووية العسكرية.
كما دعا يوكيا أمانو كوريا الشمالية للعودة الى المفاوضات في إطار السداسية، التي تضم بالإضافة الى كوريا الشمالية جارتها الجنوبية، وروسيا وأمريكا والصين واليابان.
وعقب الكلمة التي القاها يوكيا أمانو وممثلي عدد من الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، اتخذ قرار يعزز القرارات التي اتخذتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية في وقت سابق.
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك