بان كي مون: الأسد لم يف بوعده بوقف العنف وهو يتحمل المسؤولية الأهم بهذا الشأن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576125/

أعلن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن الرئيس السوري بشار الأسد لم يف بوعده بوقف أعمال القتل حتى الآن، مؤكدا أن الأسد يتحمل المسؤولية "الأهم" عن حماية أرواح أبناء شعبه وحقوق الإنسان.

 

أعلن بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة أن الرئيس السوري بشار الأسد لم يف بوعده بوقف أعمال القتل حتى الآن، موكدا أن الأسد يتحمل المسؤولية "الأهم" عن حماية أرواح أبناء شعبه وحقوق الإنسان.

وفي حديث لصحيفة "النهار" قبل ساعات من وصوله إلى لبنان يوم الجمعة 13 يناير/كانون الثاني حض بان كى مون مجلس الأمن على "التحدث بطريقة موحدة" حيال الأزمة السورية "قريبا".

وقال أمين عام الأمم المتحدة إنه لاحظ أن اللبنانيين "قلقون" من أثر ما يحصل في سورية على بلدهم، لكنه رأى أن المسؤولين اللبنانيين يقومون بأفضل ما في وسعهم لاحتواء تداعيات الأزمة السورية في لبنان.

وأكد بان كي مون أن الأمم المتحدة "حريصة جدا" على "أمن لبنان واستقراره ورخائه وازدهاره"، ودعا إسرائيل الى "وقف فوري" لانتهاكاتها لسيادته ولقرار 1701 الذي "أوجد بيئة استراتيجية جديدة" ينبغي الاستفادة منها بغية التوصل إلى وقف دائم للنار، بدل الاكتفاء بوقف الأعمال العدائية الساري حاليا.

وشجع سورية على التعاون لترسيم حدودها مع لبنان كي تتعزز قدرة هذا البلد على السيطرة على حدوده طبقا للقرار 1680.

المصدر: "أ ش أ"

محلل سياسي: الحرب الأهلية في سورية أمر مستبعد

وقال شريف شحادة المحلل السياسي من دمشق إن موضوع الحرب الأهلية في سورية أمر مستبعد، لأن الشعب السوري واعي ومثقف ومتدين، مشيرا إلى أن الوضع الأمني في البلاد يخضع لسيطرة الدولة بشكل تام تقريبا وأن المراقبين العرب مرتاحون من الوضع.

ناشط سياسي سوري: النظام أثبت فشله والمعارضة تراهن على الشعب وهو مصدر القوة

من جانبه قال مؤمن كويفاتية الناشط السياسي السوري من القاهرة إن النظام السوري أكد أنه فاشل وغير قابل للحوار وإن المعارضة تراهن على الشعب السوري، وهو مصدر القوة والسلطة ويريد أن يتخلص من النظام الحالي ويعيش حياة ديمقراطية.

محلل سياسي: النظام قدم مشروعا للإصلاح استجابة لطلب الشارع السوري وليس المعارضة

وقال خلف المفتاح المحلل السياسي من دمشق إن النظام في سورية قدم مشروعا متكاملا للإصلاح ليس استجابة لطلب المعارضة وإنما استجابة لطلب الشارع السوري، أما المعارضة الخارجية فإنها لا تريد أي حل سياسي وتسعى إلى تدويل الملف السوري.

ناشط سياسي: التدويل أصبح حلا وحيدا للأزمة السورية

بدوره قال فرحان مطر الناشط والإعلامي السوري المعارض من القاهرة إنه بعد مرور شهور سالت فيها الدماء وبعد قشل الجامعة العربية في مهمتها وصل الوضع إلى حالة يوجد فيها حل وحيد متمثل في تدويل القضية السورية وإحالتها إلى مجلس الأمن الدولي.

محللة سياسية: جهود الجامعة العربية أجلت التدخل الأمريكي في سورية بشكل مباشر أو غير مباشر

وقالت حنان البدري المحللة السياسية  من واشنطن إن الغرب ما زال يريد إصدار قرار أممي بشأن سورية وقد يلجأ إلى أطراف أخرى كما حدث في ليبيا، مضيفة إلى أن جهود الجامعة العربية أجلت التدخل الأمريكي في الأزمة السورية بشكل مباشر أو غير مباشر.