كاميرون: الضغط الاقتصادي الدولي على طهران سيغير موقفها من برنامجها النووي

أخبار العالم العربي

كاميرون: الضغط الاقتصادي الدولي على طهران سيغير موقفها من برنامجها النووي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576121/

صرح رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون في حديث لقناة "العربية" أن الضغوط الاقتصادية على إيران من قبل المجتمع الدولي سيجبرها على تغيير موقفها من برنامجا النووي.

صرح رئيس الوزراء البريطاني دافيد كاميرون في حديث لقناة "العربية" أن الضغوط الاقتصادية على إيران من قبل المجتمع الدولي سيجبرها على تغيير موقفها من برنامجا النووي.

أدلى كاميرون بهذا التصريح أثناء زيارته إلى الرياض حيث التقى يوم 13 يناير/كانون الثاني بالعاهل السعودي الملك عبدالله وناقش معه الوضع في إيران وسورية ومسألة توريدات النفط من العربية السعودية الى اوروبا واحتمال بيع الاسلحة البريطانية الى هذا البلد العربي. وتشير وكالة "بي بي سي" الى ان الزيارة تهدف الى اقامة علاقات الشراكة الاستراتيجية بين بريطانيا والسعودية.

ويتضمن برنامج زيارة كاميرون التي تستمر يوما واحدا  لقاء مع ولي العهد السعودي الامير نايف بن عبد العزيز. ووفق المصادر البريطانية الحكومية فان المفاوضات ستتناول قضايا مكافحة الارهاب وكذلك مسألة حقوق الانسان واجراء الاصلاحات السياسية.

وتعتبر بريطانيا والعربية السعودية حليفتين في مواجهة ايران التي تسعى، حسب اعتقاد البلدين،  الى صنع الاسلحة النووية. كما ترمي لندن والرياض الى اقالة الرئيس السوري بشار الاسد.

هذا وتنظر بريطانيا وبلدان الاتحاد الاوربي الاخرى في مسألة فرض حظر على مشتريات النفط الايراني. ويشير الصحفيون البريطانيون الى ان الاتحاد الاوربي يسعى الى حصول ضمانات من السعودية بتوسيع تزويد الاسواق العالمية بنفطها، بدلا من النفط الايراني، من اجل تفادي النقص في هذا الخام والارتفاع العارم لسعره في حال فرض الحظر ضد ايران. وفي الوقت نفسه يشير الخبراء الى ان فعل ذلك سيكون صعبا بالنسبة للسعودية، نظرا لكون استخراج النفط في حقولها يقترب من حدوده القصوى.

وتعتبر العربية السعودية شريكا تجاريا رئيسيا لبريطانيا في الشرق الاوسط، حيث يشكل حجم التبادل التجاري بين البلدين 23 مليار دولار. كما يستثمر رأس المال السعودي اموالا ضخمة في الاقتصاد البريطاني تقدر بـ95 مليار دولار.

واشارت "بي بي سي" الى ان الشخصيات السعودية الرسمية اعلنت قبيل المباحثات الحالية ان الطرفين سيناقشان مسألة قيام الرياض بشراء الاسلحة من بريطانيا. ووفقا للصحفيين فان الحكومة البريطانية تعول على مشاركة مجمعها الصناعي الحربي في اعادة تسليح القوات المسلحة السعودية التي تنوي الرياض في اطارها شراء اسلحة تقدر قيمتها بعشرات مليارات دولار.

المصدر: وكالة "ايتار-تاس" الروسية للانباء

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية