البشير يكون هيئة عليا لدعم الوحدة والاستفتاء

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57609/

اعلن الرئيس السوداني عمر البشير عن تكوين هيئة عليا لدعم الوحدة والاستفتاء برئاسته، تتكون من 11 لجنة تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية وجعلها خيارا واحدا لاهل السودان كما جاء فى اتفاقية السلام الشامل.

اعلن الرئيس السوداني عمر حسن البشير عن تكوين هيئة عليا لدعم الوحدة والاستفتاء برئاسته، تتكون من 11 لجنة تعمل على تعزيز الوحدة الوطنية وجعلها خيارا واحدا لاهل السودان كما جاء فى اتفاقية السلام الشامل. افادت بذلك وكالة السودان للانباء "سونا" يوم الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني.
كما ستتولى اللجنة مهام تعداد الاصوات اثناء الاستفتاء في الولايات الجنوبية والشمالية من السودان، والتنسيق بين المبادرات الشعبية وتشجيع عمل منظمات المجتمع المدني وكذلك تأييد الشباب والطلاب والمرأة.
من جانب آخر دعا رئيس "لجنة حكماء أفريقيا"  ثابو مبيكي طرفي الحكم في السودان إلى الإسراع في الاتفاق على إطار لحل القضايا الخلافية بينهما خلال خمسة أيام.

خبير روسي : نتائج الاستفتاء سوف تتجه نحو انفصال جنوب السودان عن شماله

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم " قال ألكساندر تكاتشينكو مدير مركز دراسات شمال افريقيا باكاديمية العلوم الروسية "أعتقد أن نتائج الاستفتاء سوف تتجه نحو انفصال جنوب السودان عن شماله. وعموما ستكون النتيجة واضحة فقط بعد إجراء الاستفتاء. هنا من الممكن القول أيضا أن نتائج الاستفتاء التي ستصوت فيها الأغلبية لصالح انفصال الجنوب، قد تكون عاملا مهما في تهدئة الانفعالات الدائرة حول قضية جنوب السودان والمشاكل بين الشمال والجنوب. هذه النتيجة ليست مسبقة أو مبرمجة، فأي من النتائج قد يعطي آثارا عكسية تماما ومسار للأحداث غير مرغوب فيها".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية