كرزاي يدين انتهاك جنود أمريكيين حرمة جثث أفغان وبانيتا يتعهد بمعاقبة المتورطين في الحادث

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576050/

دان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بشدة فيديو يظهر فيه جنود أمريكيون "ينتهكون حرمة" جثث عناصر من طالبان بالتبول عليها، وطالب الحكومة الأمريكية بإجراء التحقيق ومعاقبة المسؤولين عن هذا العمل. من جانبه دان وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ما ورد في التسجيل المصور وتعهد بإنزال أشد العقوبات على المتورطين في الحادث.

دان الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بشدة فيديو يظهر فيه جنود أمريكيون "ينتهكون حرمة" جثث عناصر من طالبان بالتبول عليها.

وقال كرزاي في بيان أصدره مكتبه يوم الخميس 12 يناير/كانون الثاني إن "حكومة أفغانستان تشعر بالانزعاج الشديد من الفيديو الذي يظهر جنودا أمريكيين ينتهكون حرمة جثث ثلاثة أفغان"، مضيفا أن "هذا العمل الذي قام به جنود أمريكيون غير إنساني ومدان بأقسى العبارات الممكنة".

وطالب البيان "من الحكومة الأمريكية "إجراء تحقيق عاجل في الفيديو وإنزال أقسى العقوبات بأي شخص يدان في هذه الجريمة".

من جانبه دان وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا ما ورد في تسجيل مصور يظهر جنودا من مشاة البحرية الأمريكية يتبولون على جثث قتلي لحركة طالبان، وتعهد بإنزال أشد العقوبات على المتورطين في الحادث، معتبرا هذا السلوك مشينا ولا يتماشي مع المعايير الأخلاقية التي ينبغي أن تتحلى بها قوات التحالف.

وقال بانيتا في بيان صحفي إن "سلوك جنود المارينز الأمريكيين في فيديو يظهرهم وهم يتبولون على جثث لمقاتلي حركة التمرد غارقة في الدماء أمر مؤسف تماما".

وأضاف أنه "أمر قوات مشاة البحرية وقائد القوات الأمريكية وحلف شمال الأطلسي في أفغانستان بالتحقيق في الحادث".

وقال بانيتا "لقد رأيت الشريط المصور، وأجد السلوك المصور مؤسف تماما"، وأضاف "من قاموا بمثل هذا السلوك سوف يحاسبون إلى أبعد مدى".

وأشار وزير الدفاع الأمريكي إلى أنه لا توجد معلومات حتى الآن تلقي بالشك بشأن مصداقية شريط الفيديو. وقال جون كيربي المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إنه "ليس لدينا أي مؤشر على أنه غير أصلي".

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون