واشنطن تخفض عدد افراد سلكها الدبلوماسي في دمشق بشكل اضافي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576045/

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية يوم امس الاربعاء 11 يناير/كانون الثاني عن خفض عدد موظفيها في السفارة الامريكية في دمشق لاسباب امنية.

اعلنت وزارة الخارجية الامريكية يوم امس الاربعاء 11 يناير/كانون الثاني عن خفض عدد موظفيها في السفارة الامريكية في دمشق لاسباب امنية.

وذكرت وزارة الخارجية الامريكية في بيان انها " قررت اجراء خفض لعدد افراد سلكها الدبلوماسي في دمشق بشكل اضافي، وامرت عددا من الموظفين بمغادرة سورية في اسرع وقت ممكن."

واوضحت وزارة الخارجية الامريكية ان خفض عدد افراد سلكها الدبلوماسي يعني ان القسم القنصلي في السفارة الامريكية في دمشق سيتم عمله حصرا في وقت محدد وبناء على موعد مسبق.

وذكرت وزارة الخارجية الامريكية ان امكانيات قنصليتها في سورية لتقديم المساعدة للمواطنين الامريكيين في حالة الضرورة محدودة للغاية، ويمكن ان تصبح أكثر ضعفا بسبب الوضع غير المستقر في مجال توفير الامن في البلاد.

يذكر ان وزارة الخارجية الامريكية أمرت أسر موظفي سفارتها العاملين في دمشق مغادرة سورية وأوصت المواطنين الامريكيين الامتناع عن السفر اليها.

وكان السفير الأمريكى فى دمشق روبرت فورد عاد إلى سورية فى ديسمبر/كانون الاول، بعد استدعائه الى واشنطن في اكتوبر/تشرين الثاني بسبب تهديدات لسلامته الشخصية.

في هذا الشأن كانت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية فيكتوريا نولاند قد ذكرت في 10 يناير/كانون الثاني ان الولايات المتحدة ناشدت السلطات السورية بتشديد الإجراءات الأمنية حول سفارتها في دمشق.

واعادت نولاند الى الاذهان الحادث الذي وقع في سبتمبر/أيلول الماضي حيث حاول المتظاهرون الاعتداء على روبرت فورد وموظفي سفارة الولايات المتحدة في دمشق.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الامريكية ان "السلطات السورية تمتلك القوات الامنية بدون شك، ولتستخدمها أقل ضد شعبها وأكثر لحماية البعثات الدبلوماسية وفقا لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية".