العربي يستغرب انتقادات الأسد ويحذر من حرب اهلية في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576043/

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن استغرابه للانتقادات اللاذعة التي وجهها الرئيس السوري بشار الأسد للجامعة. وحذر العربي في مقابلة مع قناة "الحياة" المصرية من عواقب اندلاع حرب أهلية في سورية، والآثار السلبية التي قد تجلبها لدول المنطقة.

أعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي عن استغرابه للانتقادات اللاذعة التي وجهها الرئيس السوري بشار الأسد للجامعة.

وقال العربي في مقابلة مع قناة "الحياة" المصرية إنه أجرى اتصالا مع وزير الخارجية السوري ونقل إليه هذا الشعور، مؤكدا إن زيادة عوامل الضغط والمقاطعة الاقتصادية والسياسية من عدة دول للنظام السوري والمعارضة قد تؤتي ثمارها في وقف العنف.

وحذر العربي من عواقب اندلاع حرب أهلية في سورية، والآثار السلبية التي قد تجلبها لدول المنطقة. وقال "نعم اتخوف من حرب اهلية والاحداث التي نراها ونسمع عنها الان ممكن تؤدي الى حرب اهلية وليس هذا في صالح الشعب السوري ولا في صالح حتى الدول العربية لان سورية دولة مؤثرة

وأضاف العربي قائلا"هناك موضوع هام، هو أن سورية ليس فيها إغراء بالنسبة لدول تستخدم السلاح وتجد من يدفع الفاتورة، ليس فيها نفط أو بترول، كما أن الولايات المتحدة لديها انتخابات هذا العام، وبالتالي لا أظن أنهم يرغبون في الدخول في مغامرات عسكرية".

وقال العربي إن التقارير التي تصله من مكتب الجامعة العربية في دمشق عن طريق رئيس بعثة المراقبين الفريق الدابي مقلقه للغاية، لافتا إلى أن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية سيكون صاحب القرار بشأن الوضع السوري.

وأكد العربي انه "ليس هناك عصا سحرية لحل الأزمة إذا رفعت الجامعة العربية يدها عنها، لأن مجلس الأمن (الدولي) إذا كان يريد التدخل لكان قد تدخل بالفعل وهو ليس بحاجة لقرارات الجامعة لكي يتصرف".

وقد قررت الجامعة العربية يوم 11 يناير/كانون الثاني تعليق إرسال مراقبين جدد إلى سورية بعد هجوم استهدف فريقها في اللاذقية يوم 9 يناير/كانون الثاني، حسب ما أعلنه مصدر في الجامعة طلب عدم كشف هويته.

محلل سوري: بعض المراقبين العرب لهم أجندة خاصة

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من دمشق قال المحلل السياسي السوري محي الدين محمد إن بعض المراقبين العرب وصلوا إلى سورية بأجندتهم الخاصة، مضيفا أن "المراقب الذي يحمل الجنسية الجزائرية لم يغادر الفندق لادعائه بالمرض وقرر الانسحاب لأنه يريد أن يعطي خطة صحفية للجزيرة". واتهم المحلل الأخيرة في فبركة الصور التي تؤكد حسب ادعاءاتها أن النظام السوري يمارس العنف ضد المدنيين.

ناشط سياسي: الشعب السوري ليس بحاجة إلى حماية دولية وسينتصر بنفسه

قال عبد الحميد سليمان الناشط السياسي السوري من القاهرة إن الغرب لا يهتم بدماء السوريين التي تسيل منذ 11 أشهر، مؤكدا أن النظام السوري يتفكك والشعب السوري سينتصر بنفسه وإنه ليس بحاجة إلى حماية دولية.