بلدان الاتحاد الاوروبي تميل الى فرض عقوبات على النفط الايراني على مراحل

أخبار العالم

بلدان الاتحاد الاوروبي تميل الى فرض عقوبات على النفط الايراني على مراحل
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576027/

قال مصدر دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي ان بلدان الاتحاد تميل نحو فرض عقوبات على النفط الايراني على مراحل. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة "رويتر" للانباء يوم 12 يناير/كانون الثاني.

قال مصدر دبلوماسي في الاتحاد الاوروبي ان بلدان الاتحاد تميل نحو فرض عقوبات على النفط الايراني على مراحل. جاء ذلك في تصريحات ادلى بها الى وكالة "رويتر" للانباء يوم 12 يناير/كانون الثاني.

وحسب رأيهم، فان على بلدان الاتحاد الاوروبي مناقشة امكانية تنفيذ العقوبات بعد نصف شهر من اقرارها التي تتضمن الامتناع عن توريد المنتجات النفطية الايرانية، وبعد نصف سنة توريد النفط الايراني الخام. ويفترض انه بعد فرض العقوبات سيسمح للشركات الاوروبية بتوريد النفط الايراني على حساب الديون السابقة التي بذمة الجانب الايراني.

ويظهر ان المشروع الاوروبي لفرض حصار على مراحل هو تكرار للعقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة الامريكية.

وسبق ان اعلن، ان فرض العقوبات النفطية على ايران سيعلن في نهاية الشهر الجاري. اضافة لذلك اعلن عن استعداد الاتحاد الاوروبي دفع تعويضات عن الخسائر التي ستتحملها الشركات الاوروبية بسبب هذه العقوبات.

مصانع المنتجات النفطية في اوروبا تجمد علاقاتها بايران

تقول صحيفة "فاينينشال تايمز" ان مصانع المنتجات النفطية في اوروبا بدأت بتجميد علاقاتها بايران قبيل اجتماع وزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي المقرر في يوم 23 يناير/كانون الثاني، والذي يمكن ان يقرر فرض حصار نفطي على ايران.

وحسب معطيات الصحيفة فقد بدات الشركات الاوروبية بالامتناع عن شراء النفط الايراني في اسواق النفط التي تجري فيها عملية الشراء نقدا ويتم التسليم فورا.

ومع ذلك مازالت تستلم النفط الايراني الخام بموجب الاتفاقيات القديمة الموقعة مع ايران، التي لا تتمكن من الغائها من جانب واحد، خوفا من العقوبات المالية.

ان ايقاف هذا التعاون بدون اضرار للاوروبيين، ممكن فقط في حالة فرض حصار نفطي على ايران.

ويقول الممثل الرسمي لقطاع صناعة المنتجات النفطية في احد بلدان جنوب اوروبا :"نحن نستمر بتوريد النفط بموجب الاتفاقيات القديمة، ولكننا حاليا اوقفنا تعاوننا مع الجانب الايراني في سوق المعاملات النفطية".

وتحتل ايران المرتبة الثالثة بين البلدان المصدرة للنفط، حيث يبلغ حجم صادراتها يوميا 2.3 مليون برميل، الذي يصدر اغلبه الى بلدان اسيا، في حين تبلغ الكمية المصدرة الى اوروبا 40 % تنقل عن طريق البحر الى ايطاليا واسبانيا واليونان.

امريكا ستتابع تنفيذ العقوبات المفروضة على ايران

صرح فيليب جوردون نائب وزيرة الخارجية الامريكية في برلين ان الولايات المتحدة الامريكية تنوي تشديد العقوبات المفروضة على ايران. "بما ان ايران لم تظهر استعدادها للحوار، لذا نحن نستمر في تنسيق عملياتنا مع شركائنا في اوروبا وفي العالم بهدف تشديد الضغوط على النظام الايراني، لانه بهذا الشكل فقط سيجبر على الاختيار بين الاستمرار في خرق التزاماته الدولية في المجال النووي وبين الحوار الجدي مع مجموعة "الستة" الدولية".

واضاف ان الولايات المتحدة الامريكية تعمل مع مجموعة "الستة" لدفع ايران للدخول في حوار جدي من دون شروط مسبقة مرتبطة بقلق المجتمع الدولي بشأن برنامجها النووي".

محلل سياسي: هناك حرب اقتصادية أعلنت ولا يمكن لإيران أن تقف مكتوفة الأيدي

قال محمد صالح صدقيان الكاتب والمحلل السياسي من طهران إن إيران لا تريد تصعيد الوضع في المنطقة، إلا أن هناك حربا اقتصادية أعلنت من قبل الولايات المتحدة ولا يمكن لإيران أن تقف مكتوفة الأيدي.

محلل سياسي: الولايات المتحدة وإسرائيل لا تهتمان بالهجوم على إيران

بدوره قال ألون بن مئير أستاذ العلاقات الدولية ودراسات الشرق الأوسط في مركز الشؤون العالمية بجامعة نيويورك إن الولايات المتحدة وإسرائيل لا تهتمان بالهجوم على إيران وإن هناك سبلا أخرى مثل العقوبات ومنع تصدير النفط قد تنجح في الضغط على طهران.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
صفحة أر تي على اليوتيوب