الدول الغربية تجدد دعوتها إيران الى تجميد تخصيب اليورانيوم

أخبار العالم

الدول الغربية تجدد دعوتها إيران الى تجميد تخصيب اليورانيوم
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/576007/

جددت الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي دعوتها طهران الى التعليق الفوري لعمليات تخصيب اليورانيوم في أراضيها، وهذا خلال جلسة مشاورات عاجلة حول الملف النووي الإيراني.

جددت الدول الغربية في مجلس الأمن الدولي دعوتها طهران الى التعليق الفوري لعمليات تخصيب اليورانيوم في أراضيها، وهذا خلال جلسة مشاورات عاجلة حول الملف النووي الإيراني.

واستغلت فرنسا وبريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة الجلسة المغلقة لمجلس الامن الدولي يوم الاربعاء 11 يناير/كانون الأول لتكرار إدانتها قرار ايران بدء تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" تحت الارض.

وقد دعت فرنسا الى انعقاد الجلسة للبحث في تداعيات بدء تخصيب اليورايوم حتى نسبة 20% في "فوردو" علما بانه الموقع الثاني الذي ينتج اليورانيوم المخصب في إيران. وكان بدء إيران في تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز قد أثار استياء الغرب وأدى الى تجميد المفاوضات السداسية حول البرنامج النووي الإيراني.

وقال مارتن براين نائب المندوب الفرنسي لدى الامم المتحدة للصحفيين ان قرار إيران بدء تخصيب اليورانيوم في "فوردو" لا يمكن تبريره بالسعي لاستخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية. واضاف ان هذا القرار يشكل خرقا جديدا للقرار الصادر عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية  يوم 18 نوفمبر/تشرين الثاني والقرارات الستة الصادرة عن مجلس الأمن بشأن الملف الإيراني.

من جانب آخر، دعا دبلوماسيون من بريطانيا وألمانيا والولايات المتحدة في تصريحاتهم للصحفيين في الامم المتحدة طهران الى اتخاذ خطوات جدية لإثبات الطابع السلمي لبرنامجها النووي للمجتمع الدولي. وأوضح الدبلوماسيون ان هذه الخطوات يجب ان تضم الوقف الفوري لتخصيب اليورانيوم والعودة الى المفاوضات الجدية مع المجموعة السداسية من اجل التوصل الى حل مقبول للقضية النووية الإيرانية.

وقال الدبلوماسيون ان ممثلي روسيا والصين عبروا خلال الاجتماع عن قلقهم بشأن أحدث اعلان يصدر عن ايران بشأن تخصيب اليورانيوم.

وقال نائب سفير بريطانيا في الامم المتحدة فيليب بارهام "عبر بعض اعضاء المجلس عن قلقهم. وقالت روسيا ايضا انه مبعث قلق وتحدثت الصين عن ضرورة الاذعان للالتزامات الدولية."

ونقلت وكالة "إيتار-تاس" عن البعثة الروسية لدى الامم المتحدة ان موسكو تلقت الإعلان عن بدء عمليات تخصيب اليورانيوم في "فوردو" بـ"أسف وقلق". وقال دبلوماسيون روس ان موسكو تدعو جميع الأطراف المعنية بتسوية الوضع حول إيران وبرنامجها النووي الى الامتناع عن خطوات غير مدروسة قد تزعزع الجهود الهادفة الى خلق الظروف المطلوبة لاستئناف الحوار.

المصدر: وكالتا "إيتار-تاس" +"رويترز"