الدول الغربية تنتقد الانتخابات البرلمانية في ميانمار

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57596/

تتوجه الاحزاب الموالية للجيش في ميانمار (بورما سابقا) الى الفوز غداة اول انتخابات برلمانية عامة جرت فيها منذ عشرين عاما، في عملية انتخابية نددت بها الدول الغربية،اذ وصفتها يوم الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني بانها لم تكن حرة وعادلة، حيث نقلت هيئة "بي بي سي" البريطانية عن الرئيس الامريكي باراك اوباما قوله ان الانتخابات "لم تتوافق والمقاييس الدولية المعمول بها".

تتوجه الاحزاب الموالية للجيش في ميانمار (بورما سابقا)  الى الفوز غداة اول انتخابات برلمانية عامة جرت فيها منذ عشرين عاما، في عملية انتخابية نددت بها الدول الغربية،اذ وصفتها يوم الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني بانها لم تكن حرة وعادلة، حيث نقلت هيئة "بي بي سي" البريطانية عن الرئيس الامريكي باراك اوباما قوله ان الانتخابات "لم تتوافق والمقاييس الدولية المعمول بها".
كما نشرت وزارتا الخارجية والدفاع للولايات المتحدة الامريكية واستراليا  بيانا مشتركا جاء فيه "تشير الولايات المتحدة واستراليا باسف الى ان السلطات الميانمارية لم تتمكن من اجراء انتخابات حرة ونزيهة ولم توفر الحق الكامل للمشاركة فيها".
بدورها انتقدت حكومات دول الاتحاد الاوروبي هذه الانتخابات، حيث دعت مسؤولة العلاقات الخارجية في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون السلطات العسكرية الحاكمة في ميانمار الى جعل"هذه الانتخابات بداية لمرحلة اكثر ديمقراطية".
من جانبها اعتبرت روسيا الانتخابات البرلمانية في ميانمار خطوة في مجرى عملية نشر الديمقراطية في حياة المجتمع الميانماري. كما جاء ذلك  في بيان نشرته وزارة الخارجية الروسية اليوم الاثنين.
يذكر ان هذه اول انتخابات برلمانية تجرى في ميانمار خلال 20 سنة ، أي  منذ عام 1990. وانتهت يوم الاحد 7 نوفمبر، اذ عمل اثناءها حوالي 40 الف مركز اقتراع لمدة 10 ساعات.
وامتلك حق التصويت فيها اكثر من 27،3 مليون مواطن لانتخاب ممثليهم في البرلمان القادم  من بين  ممثلي 37 حزبا وتكتلا سياسيا مختلفا.
وتوقع الخبراء ان يحقق حزب رئيسة الحكومة الحالية تاينا سينا "اتحاد التضامن والتنمية" وحزب "الوحدة الوطنية" المؤيد كذلك للسلطات العسكرية الحاكمة فوزا في هذه الانتخابات. هذا وستعلن نتائج الانتخابات في القريب العاجل.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك