ميكي ماوس ملتحي وميني ماوس منقبة يحيلان ساويرس الى القضاء

متفرقات

ميكي ماوس ملتحي وميني ماوس منقبة يحيلان ساويرس الى القضاء
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575901/

أحيل رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس الى محكمة الجنح بتهمة "ازدراء الأديان والإساءة الى الدين الإسلامي" لنشره رسوم كاريكاتورية نشرها على صفحته في "تويتر"، يظهر فيها ميكي ماوس ملتحياً وبزي عربي تقليدي، والى جانبه ميني ماوس منقبة.

أحيل رجل الأعمال المصري الملياردير نجيب ساويرس الى محكمة الجنح بتهمة "ازدراء الأديان والإساءة الى الدين الإسلام" بواسطة رسوم كاريكاتيورية.

وجاء ذلك بعد ان نشر ساويرس رسم كاريكاتيور على صفحته في موقع "تويتر"، يُظهر فيه ميكي ماوس ملتحياً والعقال العربي يعتلي رأسه، والى جانبه ميني ماوس وهي ترتدي النقاب، مما أثار غضب الكثير من المسلمين في الشارع المصري.

وعلى الرغم من ان نجيب ساويرس سارع بتقديم الاعتذار الى كل من أساء له الكاريكاتور، مؤكداً انه نشر هذه الرسوم من منطلق روح الدعابة فحسب. لكن لم ترق روح الدعابة هذه لبعض المحاميين الذين لم يقبلوا الاعتذار وقرروا مقاضاة ساويرس.

وقد ذهب أحد المحامين ويُدعى ممدوح إسماعيل الى ما هو أبعد من ذلك، معقباً بالقول ان موقف نجيب ساويرس معروف من الدين الإسلامي، اذ انه "يرفض المادية الثانية في الدستور المصري وان يكون الإسلام دين الدولة ومصدراً للتشريع" بحسب صحيفة .alwatan الإلكترونية.

وبذلك يعود الفأر الشهير ميكي ماوس الى الأضواء مجدداً من زاوية دينية مرة أخرى اذ سبق وان اكتسب الفأر الشهير المزيد من الشهرة حين تطرق الداعية السعودي محمد المنجد لشخصيته، معتبراً ان أطفال المسلمين يرفعون من قدر "الفويسقة"، أي الفأر الذي أمر الرسول محمد (ص) بقتله، وذلك من خلال تعبيرهم عن حبهم لبطل أفلام الرسوم المتحركة اللطيف، فيما اعتبره البعض بمثابة "فتوى" إهدار دم ميكي ماوس.

وكان نجيب ساويرس قد أشار الى ان موقعأً سعودياً نشر الصورتين في أكتوبر/تشرين الأول عام 2008 بمناسبة افتتاح "ديزني لاند" في الرياض، في إشارة من القائمين على الافتتاح بضرورة عدم اختلاط الجنسين، مما دفع ساويرس الى توجيه سؤال الى المستائين منه عن عدم تعبيرهم عن استيائهم كذلك حين نشر مسلمون الصورتين !

ويرى البعض ان ساويرس أحيل الى القضاء ليس بتهمة ازدراء الأديان بل لما اعتبر ازدراءً للدين الإسلامي فقط ، في إشارة منهم الى الكثير من الشيوخ والدعاة المسلمين الذين يكفرون من يشاؤون في مصر دون ان يحرك أحداً ساكناً، كالداعية حازم شومان الذي وصف زوج ابنة محمد البرادعي بالنصراني الكافر في تسجيل فيديو منتشر في موقع الـ "يوتيوب".

وهنا يتساءل هؤلاء.. هل يستمر البعض في إقحام الفأر ميكي فيما ليس له فيه ناقة ولا جمل ؟

أفلام وثائقية
افتتاح معرض دمشق الدولي بعد 5 سنوات من الغياب