انطلاق اجتماع القادة العراقيين في اربيل وزعماء الكتل السياسية يشددون على ضرورة تشكيل حكومة شراكة وطنية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57590/

انطلق في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق يوم الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماع القادة العراقيين لبحث مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لحل معضلة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة . ويشارك في الاجتماع كافة قادة الكتل والقوائم الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة لبحث المبادرة التي قدمها بارزاني منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

انطلق في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق يوم الاثنين 8 نوفمبر/تشرين الثاني اجتماع القادة العراقيين لبحث مبادرة رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني لحل معضلة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة . ويشارك في الاجتماع كافة قادة الكتل والقوائم الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة لبحث المبادرة التي قدمها بارزاني منتصف سبتمبر/أيلول الماضي.

وفي كلمته خلال افتتاح الجلسة دعا بارزاني إلى حسم مسألة الحكومة قبل اجتماع مجلس النواب المقرر الخميس المقبل، مؤكدا انه على القيادات السياسية المجتمعة في اربيل مواصلة الحوار وابعاد اي امكانية للاقصاء والتهميش . وقال بارزاني انه على الشعب العراقي أن يأخذ بالحسبان الإشكاليات والضغائن التي خلقتها الأنظمة الاستبدادية، وتبديد الهواجس المتبادلة التي تغذيها الاوساط التي لا تريد ان "ننعم بالاستقرار".

من جهته دعا رئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي السياسيين الى فتح صفحة جديدة ونسيان الماضي . وقال المالكي في كلمة القاها أمام قادة الكتل السياسية باسم التحالف الوطني : "ان هذه المبادرة تمثل النهج العام الذي يجب اتخاذه ، فعندما نريد ان نتحدى ونبني فنحن بحاجة الى مثل هكذا مبادرات ولكن يجب ان تكون على ارض العراق لان العراقيين هم من يقرروا مصيره".

واضاف المالكي ان هذه الاجتماعات دفعة جديدة للتفاهم بين الكتل السياسية للوصول الى الحد المنشود، وأنه" من حق الشعب العراقي ان يتطلع الينا للاسراع بعقد جلسة البرلمان وتسمية الرئاسات للتصدي للاستحقاقات على مستوى الخدمات وغيره" ا. وتابع المالكي: "ان ما هو مطلوب منا تحقيق 3 مبادىء يتمثل الاول بتحقيق الوحدة الوطنية والثاني باتمام المصالحة الوطنية والثالث تحقيق الشراكة الوطنية الحقيقية التي نلتزم فيها بالواجبات لتحقيق الشراكة الوطنية".

أما  زعيم القائمة العراقية اياد علاوي فقد دعا بدوره الى تشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية في جميع المجالات، ومنها الشراكة في اتخاذ القرار الاستراتيجي وفي الصلاحيات. وقال علاوي في كلمته  ان هذا الاجتماع هو مفصل تاريخي مهم في ظل ظروف معقدة داخلية واقليمية ودولية ، واجتماع اليوم يتطلب المسؤولية المشتركة المبنية على ارادة الشعب.

واضاف علاوي" نتمنى ان يحقق الاجتماع تشكيل حكومة بصورة سريعة وان تكون قائمة وفق الاستحقاقات الانتخابية وقادرة على اداء ما عليها للشعب العراقي ، وان تحقق بناء مؤسسات الدولة بأسس مهنية وحرفية تحقق نقل العراق لواقع جديد"، مؤكدا على ضرورة معرفة معنى الشراكة الوطنية المتساوية المتوازنة، والتي تحقق لكل عراقي عراقيته وان لا يكون اي نوع من التمايز لا بالمذهب او الجهة او العرق، ويكون جميع العراقيين متساوين في المسؤوليات والحقوق والصلاحيات.

من جهته اعرب رئيس المجلس الاسلامي الاعلى العراقي عمار الحكيم عن امله بان يسهم اجتماع قادة الكتل في اربيل بالخروج من المأزق السياسي وزف البشرى للشعب بتشكيل حكومة شراكة وطنية حقيقية . واضاف الحكيم ان تشكيل حكومة شراكة وطنية والعمل الجماعي والتشاور ، هو المدخل الوحيد لنجاح الحكومة المقبلة والمشروع الديمقراطي ، مشيرا الى ان مرور ما يقرب من 8 اشهر دون حكومة يمثل انتكاسة حقيقية للعراق.

هذا وستنتقل المشاورات غدا الثلاثاء الى بغداد حيث ستستمر ثلاثة ايام.

محلل سياسي : نجاح الجلسة الوحيد هو جمعها القيادات السياسية الرئيسية

وفي مكالمة هاتفية مع قناة "روسيا اليوم" قال المحلل السياسي داوود كاظم "جلسة اليوم لم تنجح الا في شيء واحد وهو انها تمكنت لاول مرة من جمع القيادات السياسية الرئيسية وخاصة دولة القانون والعراقية".
واضاف "ما زال هناك العديد من الخلافات حول المسائل الرئيسية اي الرئاسات الثلاث. كما هناك خلافات حقيقية بين كتلة المالكي والعراقية التي تريد اصلاحات وتعترض على ما يأتي به المالكي".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية