نبيل العربي يدين الاعتداء على بعثة المراقبين ويحمل دمشق المسؤولية الكاملة عن حماية أعضاء البعثة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575887/

دان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أعمال العنف من جانب عناصر موالية للحكومة السورية وأخرى محسوبة على المعارضة أدت إلى وقوع إصابات لأعضاء البعثة. وحمل العربي الحكومة السورية المسؤولية الكاملة عن حماية أفراد البعثة طبقا لأحكام البروتوكول. من جهتها أدانت الحكومة السورية الهجمات التي تعرضت لها بعثة المراقبين العرب في سورية.  

دان نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية أعمال العنف من جانب عناصر موالية للحكومة السورية في اللاذقية ودير الزور ومن عناصر محسوبة على المعارضة في مناطق أخرى أدت إلى وقوع إصابات لأعضاء البعثة وإحداث أضرار جسيمة لمعداتها والتهديد بتكرار هذه الاعتداءات.

جاء ذلك في بيان صادر يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني حيث دان العربي أعمال العنف التي استهدفت بعثة المراقبين العرب في سورية والتي أدت إلى إصابة بعضهم.

وحمل العربي الحكومة السورية المسؤولية الكاملة عن حماية أفراد البعثة طبقا لأحكام البروتوكول. وأكد العربي حرص الجامعة العربية على مواصلة البعثة مهمتها الميدانية في مناخ آمن لأفرادها، حتى لا تضطر إلى تجميد أعمالها في حالة شعورها بالخطر على حياة أفرادها أو إعاقة مهمتها وتحديد مسؤولية المتسبب في إفشال مهمتها.

وأعرب الأمين العام للجامعة العربية عن رفض أي ضغوط أو استفزازات من أي طرف كان حكومة أو معارضة أو محاولة لإثناء البعثة عن القيام بواجبها أو إعاقة أعمالها، ودعا الحكومة والمعارضة إلى وقف ما تقوم به عناصرها من حملة تحريض ضد البعثة وتمكينها من أداء المهمة الموكلة إليها وتحقيق الهدف النهائي من وجودها على الأرض السورية والمتمثل في المعالجة السياسية للأزمة الراهنة.

من جهتها أدانت الحكومة السورية الهجمات التي تعرضت لها بعثة المراقبين العرب في سورية.

وكانت مصادر في جامعة الدول العربية قد ذكرت في وقت سابق أن 11 شخصا من أعضاء بعثة المراقبين العرب أصيبوا بجروح طفيفة إثر تعرضهم للاعتداء من قبل المتظاهرين، بينما أكد الجانب الكويتي إصابة ضابطين كويتيين بجروح في سورية.

محلل أمريكي: سورية تعيش حالة من الركود

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن أعرب الأستاذ في الجامعة الأمريكية نبيل ميخائيل عن اعتقاده بأن سورية تعيش حالة الركود المقلق، مشيرا إلى أن النظام السوري لا يريد التغيير المنشود، والجامعة العربية لا تستطيع "تحقيق تقدم او تصالح أو تفاهم بين الحكومة والمعارضة"، "ولا المجتمع الدولي قادر على تغيير النظام في سورية إلا لو رأى تطورا غير متوقع يغير كل الحساب".

ناشط سوري معارض: لا بديل الآن عن التدخل الخارجي لإنقاذ الوطن

وقال أحمد منجونة الناشط السياسي السوري من القاهرة إن خطاب الأسد لم يأت بجديد وإنه لا بديل الآن عن التدخل الخارجي لإنقاذ الوطن بأسرع ما يمكن.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

رسالة الرئيس التونسي لتشكيل الحكومة تثير إعجاب مستخدمي الشبكات الاجتماعية