غليون يقول إن خطاب الأسد أنهى المبادرة العربية ويطالب الجامعة العربية بـرفع الملف إلى مجلس الأمن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575877/

قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد "خطير" لأنه أكد فيه "الإصرار على استخدام العنف تجاه الشعب وبالتالي قطع الطريق على أي مبادرة لتجنيب سورية أي سوء". ورأى غليون أن "كلمة الأسد أنهت المبادرة العربية" وطالب جامعة الدول العربية بـرفع الملف إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة.

 

قال برهان غليون رئيس المجلس الوطني السوري إن خطاب الرئيس السوري بشار الأسد "خطير" لأنه أكد فيه "الإصرار على استخدام العنف تجاه الشعب وبالتالي قطع الطريق على أي مبادرة لتجنيب سورية أي سوء".

وصرح غليون خلال مؤتمر صحفي عقده في اسطنبول بعد لقائه وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني بأن "الأسد أكد إصراره على دفع الشعب (السوري) إلى الانقسام والى حرب أهلية"، معتبرا أن "النظام (السوري) لم يتعلم أي شيء بعد مرور 10 أشهر من الأزمة ومن الدماء التي عمل على إسالتها ولا يزال".

وأكد القيادي المعارض السوري أن "الرد الوحيد على هذا الخطاب الذي يشكل مزيدا من الثرثرة، هو أولا استمرار الثورة الشعبية"، مشيرا إلى أن "الشعب السوري كان ينتظر من الأسد إعلان التنحي فقط".

وأضاف أن "النظام اتهم لأول مرة العرب بالضلوع في مؤامرة ضد سورية"، واعتبر أن "هذا الخطاب موجه ضد العمل العربي"، مشيرا الى أن "الحل الوحيد هو في التوجه إلى مجلس الأمن بعد رفض النظام الحل العربي".

كما أكد غليون "العمل بالتنسيق مع العرب والدول الاخرى"، مشددا على أن "المجلس الوطني لم يرهن أوراقه بمبادرة الجامعة العربية فقط وتاليا إن الثورة لن تتوقف اذا إخفقت مبادرة الجامعة العربية".

من جهة أخرى لفت غليون الانتباه إلى أن اللقاء مع وزير الخارجية التركي كان "لقاء عمل"، معتبرا أن العلاقة بين المجلس الوطني وتركيا هي "علاقة شراكة في دعم الثروة السورية خصوصا وأن تركيا تؤيد بالكامل الثورة".

ورأى غليون أن "كلمة الأسد (اليوم) أنهت المبادرة العربية" وطالب جامعة الدول العربية بـرفع الملف إلى مجلس الأمن والأمم المتحدة مع "انسداد الأفق حيال المبادرة العربية لحماية الشعب السوري".

ناشط سياسي سوري: رفع الملف السوري إلى مجلس الأمن هو طلب الشارع

وقال محمد العبود الناشط السياسي السوري من القاهرة إن دعوة غليون لرفع الملف السوري إلى مجلس الأمن الدولي هو طلب الشارع والمتظاهرين في سورية وليس طلب غليون فقط، مضيفا أن الشعب السوري يريد وقف إراقة الدماء وتحقيق الاستقرار.

محلل سياسي: الاستقرار أولوية يفرضها الواقع وليس الرئيس

وقال خلف المفتاح المحلل السياسي من دمشق إن الواقع نفسه يفرض الأولويات في الوضع الحالي وليس الرئيس السوري، مؤكدا أن الأولوية الآن تتمثل في تحقيق الاستقرار الذي لا يتم دون وقف العنف.

محلل سياسي: خطاب الأسد منسجم تماما مع تطور الوضع

بدوره قال طالب ابراهيم المحلل السياسي دمشق إن خطاب الأسد جاء منسجما تماما مع تطور الوضع والمعطيات السياسية الداخلية والخارجية، مشيرا إلى أن الأسد أصر على مواصلة الإصلاح وفي ذات الوقت على مواجهة الإرهاب.

خبير روسي: لا بديل للحوار في سورية

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" وصف الخبير في شؤون الشرق الأوسط ألكسندر فافيلوف موقف برهان غليون بـ"ضيق وضعيف"، معربا عن اعتقاده بأن الأوضاع في سورية تسير نحو بدء الحوار بين الحكومة والمعارضة، على الرغم من مواقف أمثال غليون الرافضة له.

موافق

هذا الموقع يستخدم ملفات تعريف الارتباط .بامكانك قراءة شروط الاستخدام لتفعيل هذه الخاصية اضغط هنا

لماذا تظهر صور ترامب عند البحث عن "أحمق" على غوغل؟