الهند تشترط قيام باكستان بخطوات لمكافحة الارهاب لتطبيع العلاقات الثنائية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57586/

اعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان بلاده ترغب في تسوية كافة المسائل العالقة في علاقتها مع باكستان شرط اتخاذ اسلام آباد اجراءات فعالة من اجل مكافحة الارهاب. جاء تصريح سينغ هذا في مؤتمر صحفي مشترك جمعه بالرئيس الامريكي باراك اوباما عقب مباحثاتهما في نيودلهي يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

اعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ ان بلاده ترغب في تسوية كافة المسائل العالقة في علاقتها مع باكستان شرط اتخاذ اسلام آباد اجراءات فعالة من اجل مكافحة الارهاب. جاء تصريح سينغ هذا في مؤتمر صحفي مشترك جمعه بالرئيس الامريكي باراك اوباما عقب مباحثاتهما في نيودلهي يوم 8 نوفمبر/تشرين الثاني.
وشدد سينغ على ان "الهند معنية بوجود باكستان كدولة قوية وآمنة، ونحن مستعدون لحل جميع المسائل المتنازع عليها مع جارتنا"، مشيرا في الوقت ذاته الى "النشاط الارهابي على الاراضي الباكستانية". واضاف قوله "اذا اتخذت باكستان خطوات ملموسة لمكافحة الارهاب فسنكون سعداء لتطبيع العلاقات".
بدوره لفت اوباما الى ان بلدان منطقة جنوب آسيا بل والعالم بأسره معنية باستقرار العلاقات بين الهند وباكستان، مضيفا ان الولايات المتحدة مستعدة ان تلعب أي دور كي تسهم بتطبيع العلاقات بين البلدين، غير انه لا ينبغي ان نفرض عليهما حلولا للمسائل العالقة بما في ذلك قضية كشمير".
هذا وفي تعليقه على العلاقات بين الهند والولايات المتحدة اكد سينغ ان البلدين ينويان تنمية التعاون الثنائي في مختلف المجالات. وقال ان "زيارة الرئيس الامريكي اعطت حافزا لتطوير العلاقات بين الدولتين الديمقراطيتين، كما نخطط لاتخاذ خطوات جديدة لتعميق التعاون في مجالات عديدة وضمنا الطاقة النووية السلمية والدفاع والتكنولوجيات الراقية والفضاء، بالاضافة الى الاقتصاد والامن". واشار سينغ الى ان الولايات المتحدة تعتبر اكبر شريك تجاري للهند، كما ذكر ان نيودلهي ترحب بتدفق الاستثمارات الامريكية الى الهند.
من جهته، لفت اوباما الى "الطابع الخاص الذي تتميز به العلاقات بين البلدين اللذين يملكان سوقين حرتين"، واردف قوله "لدينا فرصة للمضي قدما بغية التوصل الى شراكة ستكون مصيرية في القرن الواحد والعشرين".
المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك