ابخازيا على استعداد للمساعدة في عودة ابناء الجالية الابخازية في سورية الى الوطن التاريخي

أخبار العالم العربي

ابخازيا على استعداد للمساعدة في عودة ابناء الجالية الابخازية في سورية الى الوطن التاريخي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575854/

تعرب جمهورية ابخازيا عن الاستعداد للمساعدة في عودة ابناء الجالية الابخازية في سورية الى الوطن التاريخي. واعلن هذا امام الصحفيين في سوخومي فياتشيسلاف تشيريكبا وزير خارجية الجمهورية .

تعرب ابخازيا عن الاستعداد للمساعدة في عودة ابناء الجالية الابخازية في سورية الى الوطن التاريخي. واعلن هذا امام الصحفيين في سوخومي فياتشيسلاف تشيريكبا وزير خارجية الجمهورية .

وقال ان وزارة الخارجية الابخازبة استحدثت مؤخرا قسما خاصا بتركيا والشرق الاوسط، يهتم بشؤون المنطقة، بما في ذلك، الاتصال بالشتات، ومراقبة الوضع واعداد التوصيات لاتخاذ قرارات محددة.

وقال  "اننا نبحث بين الاجراءات، التي نعكف على دراستها، قضية ارسال بعثة الى سورية من ممثلي لجنة اعادة ابناء الوطن ومركزها في سوخوم ، والاتحاد الابخازي في تركيا ".

وسبق ان وزعت وزارة الخارجية الابخازية بيانا، اعربت فيه عن قلقها من الازمة السياسية في سورية، ومصير المواطنين الابخاز المقيمين هناك.

كما قال تشيريكبا انه "يعيش في سورية حاليا، حسب معلوماتنا، نحو 8 ـ 10 الاف ابخازي. وبينهم ابناء العائلات الابخازية، مثل امارشان واغربا وكوجوبا وغيتشبا ومعان وتشيتشبا وكايتان وغيرها. والقاب معظمهم في هويات الاحوال المدنية السورية ابخازية، وبهذه الصورة يعبرون ان انتمائهم الاثني. وللاسف، ان الوضع في سورية حاليا لا يعد بالاستقرار".

هذا وقد بعث 115 شخصا من الجالية الشركسية في سورية، في 25 ديسمبر/كانون الاول، رسالة الى الرئيس الروسي دميتري مدفيديف، "دعوه فيها الى مساعدتهم وانقاذهم من الفاجعة، التي لا مفر منها".

وفي 28 ديسمبر توجه 57 شركسيا سوريا الى القيادة الروسية وسلطات اديغيا، بطلب مساعدتهم في الانتقال للاقامة في روسيا.

المصدر: وكالة "انترفاكس" الروسية للانباء.

الأزمة اليمنية