جولة الإعادة في انتخابات مصر.. وحزب المصريين الأحرار يعلن مقاطعة انتخابات مجلس الشورى

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575832/

يتوجه الناخبون في 9 محافظات مصرية إلى مكاتب الاقتراع يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني في جولة الإعادة للمرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات البرلمانية. هذا وأعلن حزب "المصريين الأحرار" يوم الاثنين انه سيقاطع انتخابات مجلس الشورى التي ستبدأ أواخر الشهر الجاري احتجاجا على مخالفات لم يعاقب عليها أحد في انتخابات مجلس الشعب.

يتوجه الناخبون في 9 محافظات مصرية إلى مكاتب الاقتراع يوم الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني في جولة الإعادة للمرحلة الثالثة والأخيرة من الانتخابات البرلمانية الأولى في مصر بعد الإطاحة بنظام الرئيس السابق حسني مبارك.

وبدأت عملية التصويت اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح يوم الثلاثاء وعلى مدى يومين في تسع محافظات هي القليوبية والغربية والدقهلية وشمال سيناء وجنوب سيناء ومرسى مطروح والمنيا والوادي الجديد وقنا.

كما ستجرى عملية الاقتراع أيضا في عدة دوائر انتخابية أخرى في خمس محافظات كانت قد ألغيت أو أوقفت عملية الاقتراع فيها بأحكام قضائية، على أن تجرى انتخابات الإعادة فيها يومي 17 و 18 يناير/كانون الثاني الجاري.

وتصدر الإسلاميون الفوز في تلك الانتخابات، وتشير التقديرات إلى أن حزب الحرية والعدالة المنبثق عن الإخوان المسلمين حصد 41% من مقاعد مجلس الشعب حتى الآن في الانتخابات التي بدأت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، كما تظهر أن حزب النور السلفي حصد 20% من المقاعد.

حزب مصري يعلن مقاطعة انتخابات مجلس الشورى القادمة

أعلن حزب "المصريين الأحرار" يوم الاثنين انه سيقاطع انتخابات مجلس الشورى التي ستبدأ أواخر الشهر الجاري احتجاجا على مخالفات لم يعاقب عليها أحد في انتخابات مجلس الشعب.

وقال حزب المصريين الاحرار أحد أحزاب الكتلة المصرية التي يمكن أن تشغل المرتبة الثالثة أو الرابعة في سباق انتخابات مجلس الشعب التي تختتم يوم الاربعاء، ان المكتب السياسي للحزب اتخذ قرار المقاطعة في اجتماع عقد مساء الاحد.

وأضاف الحزب في بيان نشره بموقعه الالكتروني: "يأتي قرار المكتب السياسي للحزب لما أيقناه علي مدار المراحل الثلاث لانتخابات مجلس الشعب من عدم التعامل بجدية مع المخالفات التي صاحبت العملية الانتخابية مما أثر على نتائج الانتخابات وجعلها غير معبرة عن الارادة الحقيقة للشعب المصري".

وأضاف أن من بين المخالفات "السماح باستغلال الشعارات الدينية ولغة التكفير خلال العملية الانتخابية من قبل الاحزاب الدينية سواء في الحملة الانتخابية الدعائية أو من خلال المساجد ودور العبادة."

وشارك رجل الاعمال القبطي نجيب ساويرس في تأسيس حزب المصريين الاحرار وهو حزب ليبرالي يدعو الى فصل الدين عن الدولة.

ولم يتضح بعد ما اذا كانت الكتلة المصرية التي تضم يساريين ستخوض انتخابات مجلس الشورى بدون حزب المصريين الاحرار.

وقال البيان ان الحزب قدم "ما يفوق 500 بلاغ وطعن بشأن هذه التجاوزات ولم يتخذ اجراء قانوني واحد رادع ضد مرتكبيها... مما سيجعلها بدون شك تتفاقم وتتعاظم في انتخابات الشورى".

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية