طهران تؤكد بدء تخصيب اليورانيوم في "فوردو" تحت رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575818/

أكدت طهران بدء تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" النووية تحت الأرض. وقال علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية "كل أنشطة إيران النووية بما في ذلك تخصيب اليورانيوم في موقعي نطنز وفوردو النوويين تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

 

أكدت طهران بدء تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو" النووية تحت الأرض.وقال علي أصغر سلطانية مندوب إيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية لقناة "العالم" الناطقة باللغة العربية يوم الاثنين 9 يناير/كانون الثاني "كل أنشطة إيران النووية بما في ذلك تخصيب اليورانيوم في موقعي نطنز وفوردو النوويين تخضع لرقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية".

من جهتها أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران بدأت تخصيب اليورانيوم في منشأة "فوردو". وقال غيل تيودور ممثل الوكالة يوم الاثنين إن "الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بدء طهران الأعمال الخاصة بتخصيب اليورانيوم إلى مستوى 20%".

وكانت وكالة أسوشيتد بريس قد نقلت عن مصادر دبلوماسية في فيينا أن تخصيب اليورانيوم في "فوردو" قد بدأ منذ أسبوع على الأقل وقد زار وفد من مراقبي الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذه المنشأة.

محلل سياسي: تنفيذ التهديدات الأمريكية يعني إعلان الحرب على إيران

وقال فوزي الأسمر المحلل السياسي من واشنطن إن التهديدات الأمريكية الموجهة إلى إيران لا يمكن أن تكون جدية إلا إذا أعلنت الولايات المتحدة الحرب رسميا على إيران، لأن منشآت البرنامج لنووي الإيراني لا تتركز في منطقة واحدة، وسيتطلب تدميرها عمليات عديدة.

محلل سياسي: واشنطن لا تريد التصعيد مع طهران

بدوره قال مصدق مصدق بور المحلل السياسي من طهران إن الأمور لا تسير نحو التصعيد، حسب رأيه، خاصة بعد موافقة طهران على استئناف المفاوضات، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة قد أبلغت إيران عن طريق تركيا أنها لا تريد التصعيد.