"فيمبيلكوم" الروسية تعد بدراسة إحتمال بيع شركة "جيزي" للاتصالات الى الحكومة الجزائرية

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575804/

أعلنت شركة "فيمبيلكوم" (Vimpelcom) الروسية للاتصالات أنها وقعت مع وزارة المالية الجزائرية مذكرة تفاهم ستدرس الشركة بمقتضاها إحتمال بيع حصتها في شركة "أوراسكوم تيليكوم" (Orascom Telecom) التي تملكها والمتمثلة في فرعها الجزائري المعروف بـ"جيزي" (Djezzy).

أعلنت شركة "فيمبيلكوم" (Vimpelcom) الروسية للاتصالات يوم 9 يناير/كانون الثاني أنها وقعت مع وزارة المالية الجزائرية مذكرة تفاهم ستدرس الشركة بمقتضاها إحتمال بيع حصتها في شركة "أوراسكوم تيليكوم" (Orascom Telecom) التي تملكها والمتمثلة في فرعها الجزائري المعروف بـ"جيزي" (Djezzy).

وأشارت "فيمبيلكوم" إلى أن صفقة البيع قد تتم شرط دفع الجانب الجزائري مبلغا تقبله واستجابته لعدد من الشروط الأخرى. كما اتفق الطرفان على أن يدرسا السيناريوهات الأخرى لتطوير علاقاتهما.

وستبدأ "فيمبيلكوم" ووزارة المالية الجزائرية بعد توقيع المذكرة عملية تقييم الفرع الجزائري لـ"أوراسكوم تيليكوم" بمشاركة مستشارين ماليين من الطرفين.

يذكر أن "فيمبيلكوم" تمتلك 51،7% من "أوراسكوم تيليكوم" التي تمتلك بدورها 96،81% من أسهم شركة "جيزي".

وقد أتمت "فيمبيلكوم" عقد صفقة بيع شركة "ويند تيليكوم" (Wind Telecom) من مالكها السابق الملياردير المصري نجيب ساويرس في 15 أبريل/نيسان الماضي. وكانت السندات الجزائرية تعتبر عقدة مشاكل منذ بداية العملية، إذ أن السلطات الجزائرية التي اتهمت شركة "جيزي" في مخالفات ضرائبية مرات عدة لم تخف نية تأميمها، ونظرا لهذا اتفقت "فيمبيلكوم" مع ساويرس أنهما سيتقاسمان الخسائر التي قد تترتب عن موقف الحكومة الجزائرية خلال نصف عام بعد إتمام الصفقة. كما نصت الاتفاقية على تقاسم الأرباح خلال الفترة نفسها في حال تسوية الخلافات مع الحكومة الجزائرية.

المصدر: وكالات.