مسرح البولشوي يكرم أحد أبرز مصممي الباليه الروسي

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575794/

أقام مسرح البولشوي في موسكو حفلا تكريميا لمصمم الرقصات الروسي البارز يوري غريغوروفيتش الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الـ85.

أقام مسرح البولشوي في موسكو حفلا تكريميا لمصمم الرقصات الروسي البارز يوري غريغوروفيتش الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الـ85.

وتضمن برنامج الحفل مقطوعات من أشهر أعمال الفنان الذي أصبحت عروضه مشهورة داخل روسيا وخارجها خلال مشواره الفني الطويل.

وكان الرئيس الروسي دميتري مدفيديف قد كرم غريغوروفيتش بوسام الاستحقاق الوطني من الدرجة الأولى.

وولد غريغوروفيتش يوم 2 يناير/كانون الثاني من عام 1927 في لينينغراد (بطرسبورغ حاليا) والتحق بمدرسة الرقص وتصميم الرقصات في لينينغراد، ليبدأ مشواره كراقص باليه في مسرح كيروف للأوبرا والباليه في نفس المدينة عام 1946. لكنه بعد عام واحد فقط بدأ العمل في مجال تصميم الرقصات، ليقدم أول عرض باليه طويل صممه بشكل كامل عام 1957.

وفي عام 1964 تولى غريغوروفيتش منصب كبير مصممي الباليه في مسرح البولشوي وظل يشرف على عروض الباليه في هذا المسرح حتى عام 1995. وخلال هذه الفترة قامت فرقة  «Bolshoi Ballet» بنحو مئة جولة فنية الى الخارج.

وفي عام 1995 ترك غريغوروفيتش مسرح البولشوي لينتقل الى مدينة كراسنودار حيث ترأس فرقة أخرى أصبحت فيما بعد معروفة بـ"مسرح يوري غريغوروفيتش للباليه". ورغم انه يواصل الإشراف على فرقته في كراسنودار حتى الآن، قرر غريغوروفيتش العودة الى مسرح البولشوي عام 2001. وتجدر الإشارة الى ان عرض "الحسناء النائمة" من تصميم غريغوروفيتش كان أول عرض باليه يقدم على خشبة مسرح البولشوي في هذا الموسم بعد عملية ترميم استمرت ست سنوات.

المزيد من التفاصيل في التقرير المصور

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية