ايران تعلن قرب تدشين منشأة "فوردو" النووية الواقعة تحت الارض

أخبار العالم

ايران تعلن قرب تدشين منشأة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575737/

اعلنت ايران عن قرب تدشين منشأة "فوردو" النووية الواقعة في مدينة قم. وقال فريدون عباسي دواني رئيس منظمة الطاقة الذرية يوم 8 يناير/كانون الثاني، ان "فوردو" قادرة على انتاج اليورانيوم المخصب الى نسبة 20 %، الى جانب الوقود المخصب الى نسبتي 3.5 و4% .

اعلنت ايران عن قرب تدشين منشأة "فوردو" النووية الواقعة في مدينة قم. وقال فريدون عباسي دواني رئيس منظمة الطاقة الذرية في مراسم افتتاح معرض منجزات الصناعة النووية الايرانية بجامعة هرمزكان يوم 8 يناير/كانون الثاني، ان "فوردو"  قادرة على انتاج اليورانيوم المخصب الى نسبة 20 %، الى جانب الوقود المخصب الى نسبتي 3.5 و4 %.

وأكد عباسي ان جميع مراحل دورة انتاج الطاقة النووية تجري في البلاد، لافتا الى ان ايران احدى البلدان المصدرة للخدمات النووية، وبامكانها تقديم هذه الخدمات الى الدول الصديقة.

واشار المسؤول الايراني على وجه الخصوص الى انه يمكن لطهران اقامة مصانع لمعالجة اليوارنيوم في الدول الافريقية التي لديها احتياطات من مادة اليوارنيوم، لكي تحصل تلك الدول على عائدات بالعملة الصعبة.

وكشف عباسي ايضا عن تصميم جيل جديد لاجهزة الطرد المركزي المحلية الصنع.

هذا ويذكر ان معظم قواعد المنشأة الجديدة موجودة تحت الارض، لضمان صمود المنصع امام ضربات عسكرية محتملة. وفي السياق ذاته، اعرب عباسي عن استيائه من محاولة "أعداء ايران" فرض قيود على تطوير البرنامج النووي السلمي، وذلك "من خلال اغتيال الشخصيات والعلماء النوويين الايرانيين لبث الرعب والذعر بين الشباب والمتخصصين الايرانيين".

المصدر: قناة العالم + وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب