سكان جزر فيجي الاكثر سعادة في العالم

متفرقات

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575736/

أظهرت نتائج استطلاع للرأي ان غالبية سكان الارض شعروا بالسعادة في العام الماضي رغم التقلبات الاقتصادية والاجتماعية المتعددة التي شهدها عام 2011. وتبين ان سكان جزر فيجي هم الأكثر سعادة في العالم.

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجرته شركة "WIN-Gallup International" الدولية ان غالبية سكان الارض شعروا بالسعادة في العام الماضي رغم التقلبات الاقتصادية والاجتماعية المتعددة التي شهدها عام 2011. وشمل الاستطلاع نحو 53 ألف شخص في 58 بلدا.

وقد أعلن 53% عن سعادتهم، فيما قال 13% فقط انهم غير سعداء، بينما كانت أجوبة الباقين حيادية.

وتبين ان الشعور بالسعادة لا يتعلق بالتوقعات الاقتصادية تقريبا.

وقد تصدرت جمهورية جزر فيجي قائمة البلدان من حيث مؤشر سعادة سكانها بنسبة 89%. وتليها كل من نيجيريا وهولندا وسويسرا وكولومبيا وفنلندا وألمانيا وأيسلاندا والدنمارك والبرازيل.

وتضمنت مجموعة البلدان التي يحصل مواطنوها على دخول متدنية ومتوسطة ويشعرون بالسعادة، كلا من روسيا وجمهورية التشيك وتركيا وبلغاريا ومقدونيا وجنوب افريقيا والصين والهند واكرانيا.

كما ان هناك مجموعة من البلدان يشعر سكانها بسعادة أكثر رغم أجورهم المتدنية والمتوسطة. وتشمل المجموعة كلا من كوريا الجنوبية وآيسلندا والسعودية والارجنتين وماليزيا وتونس والبرازيل و بيرو واذربيجان الخ.

والملفت انه بالرغم من ان مستوى التوقعات الاقتصادية في امريكا الشمالية أعلى من اوروبا، الا ان مؤشر السعادة  في امريكا الشمالية (31%) أدنى منه في اوروبا الغربية (50%)، فيما تفوقت عليهما كل من افريقيا (66%) وأمريكا اللاتينية (63%) من حيث هذا المؤشر.

وعلاوة على ذلك، فقد أخذ الاجتماعيون في الحسبان العامل الديني في تحليلهم للأجوبة. فتبين ان الملحدين أقل سعادة من المؤمنين. وبلغ مؤشر السعادة 54% لدى الكاثوليك، و54% لدى البروتستانت و50% لدى اليهود و42% من المسلمين و43% لدى الهندوس.

أفلام وثائقية