جوبا تشيد بقرار واشنطن رفع الحظر عن تصدير الأسلحة إلى جنوب السودان

أخبار العالم العربي

جوبا تشيد بقرار واشنطن رفع الحظر عن تصدير الأسلحة إلى جنوب السودان
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575723/

رحبت جوبا بقرار الرئيس الأميركي باراك أوباما رفع الحظر المفروض على بيع الأسلحة إلى جنوب السودان في خطوة أخرى لتطبيع العلاقات بين البلدين. فقد اقر أوباما رفع القيود على مبيعات المعدات الدفاعية إلى جنوب السودان وسمح بتقديم خدمات دفاعية إلى الجمهورية، وذلك بعد نحو شهر من رفع الحظر على الاستثمار في قطاعها النفطي.

رحبت جوبا بقرار الرئيس الأميركي باراك أوباما رفع الحظر المفروض على بيع الأسلحة إلى جنوب السودان في خطوة أخرى لتطبيع العلاقات بين البلدين بعد تخفيف العقوبات الاقتصادية. فقد اقر أوباما رفع القيود على مبيعات المعدات الدفاعية إلى جنوب السودان، وسمح بتقديم خدمات دفاعية إلى الجمهورية.

وأكد الرئيس في توجيه خاص بهذا الشأن لوزارة الخارجية صدر يوم 7 يناير/كانون الثاني ان هذه الخطوة تهدف الى "دعم أمن الولايات المتحدة وتعزيز السلام العالمي"، حسبما نقلت "بي بي سي".

وكانت واشنطن اعلنت الشهر الماضي عن قرارها رفع جزء من القيود الاقتصادية المفروضة على جنوب السودان، حيث سمحت بالاستثمار في قطاعها النفطي. فقد أجازت وزارة الخزانة الامريكية للشركات الامريكية تصدير المعدات لاستخدامها في القطاع النفطي بالجمهورية ونقل النفط عبر السودان من وإلى جنوب السودان. ومع ذلك، ابقت الوزارة الحظر على قيام الشركات الامريكية بتكرير النفط الخام السوداني الجنوبي في مصاف تقع في السودان.

يذكر ان واشنطن فرضت عقوبات شاملة على السودان في اكتوبر/تشرين الاول عام 1997، وذلك على خلفية مخاوف بشأن دعم الحكومة لجماعات ارهابية، لكنها عملت منذ يوليو/ تموز الماضي على رفع تلك العقوبات عن جمهورية جنوب السودان مع ابقائها على الخرطوم.

المصدر: وكالات + بي بي سي

الأزمة اليمنية