رجل دين ايراني: استخدام موقع "فيسبوك" لنشر الرذيلة حرام شرعا

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575703/

نقلت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية يوم السبت 7 يناير/كانون الثاني عن آية الله لطف الله صفي غولبايغاني أحد أشهر رجال الدين الايرانيين قوله ان استخدام موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي لنشر الرذيلة حرام شرعا، معتبرا الامر إثما.

نقلت وكالة أنباء "إسنا" الإيرانية يوم السبت 7 يناير/كانون الثاني عن آية الله لطف الله صفي غولبايغاني أحد أشهر رجال الدين الايرانيين قوله ان استخدام موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي لنشر الرذيلة حرام شرعا ، معتبرا الامر إثما.

وأعلن غولبايغاني في معرض اجابته عن سؤال حول موقع "فيسبوك" انه "بشكل أساسي يعد استخدام أي موقع الكتروني ينشر الرذيلة ويمكن أن يضعف الوازع الديني حرام شرعا ولا يمكن السماح به، والعضوية فيه حرام أيضا". كما اعتبر رجل الدين الايراني انه يجوز استخدام المواقع الإلكترونية التي تنشر معايير دينية ولا تحرض على أي نوع من الانحراف الأخلاقي.

هذا وكثيرا ما يتلقى كبار رجال الدين فى إيران أسئلة من ممثلي المجتمع ووسائل الاعلام حول ارائهم ازاء قضايا اجتماعية حساسة وموقف الشريعة الاسلامية من هذه القضايا. وعادة تعد إجابات رجال الدين عن الأسئلة بمثابة فتاو ملزمة.

ولكن بالرغم من الرقابة الصارمة التي تفرضها الحكومة الايرانية على استخدام شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع أخرى مشكوك في مضمونها، غير ان الاحصاءات الرسمية تشير الى ان 17 مليون إيراني يتمتعون بصفحاتهم الخاصة على "الفيسبوك". ويشكل هذا الرقم نحو ربع عدد سكان البلاد البالغ 70 مليون نسمة. وتلقى مواقع اجتماعية مثل الـ"فيسبوك" رواجا كبيرا في صفوف الشباب الايرانيين.

هذا وتقود الحكومة الايرانية على مدى عدة عقود حملة ضد غرس ثقافة الغرب في البلاد، الامر الذي أسفر عن فرض الحظر على بث بعض الافلام والأغنيات الغربية في البلاد. كما حجبت طهران ما يزيد عن 5 ملايين موقع الكتروني. بيد ان المواطنين الإيرانيين يستعينون ببرامج خاصة تساعدهم على فتح المواقع المحجوبة.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
أفلام وثائقية