حمد بن جاسم يؤكد ان سورية لا تنفذ اتفاقية الجامعة لوقف العنف.. وجوبيه ينتقد عمل المراقبين

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575670/

اعتبر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر، رئيس اللجنة الوزارية العربية الخاصة بحل الازمة السورية ان دمشق لا تنفذ بنود الاتفاقية التي وقعتها  مع الجامعة العربية بهدف وقف العنف في البلاد. بدوره صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه ان بعثة مراقبي الجامعة "ليست قادرة على اداء عملها بشكل صحيح".

اعتبر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر، رئيس اللجنة الوزارية العربية الخاصة بحل الازمة السورية ان دمشق لا تنفذ بنود الاتفاقية التي وقعتها  مع الجامعة العربية بهدف وقف العنف في البلاد، مضيفا ان مراقبي الجامعة العربية لا يمكن ان يبقوا هناك "لاضاعة الوقت".

وقال الشيخ حمد يوم 6 يناير/كانون الثاني في مقابلة مع قناة "الجزيرة" إن الجيش السوري الملزم بالانسحاب من المدن السورية وفقا للاتفاق لم ينسحب، مشيرا الى أن عمليات القتل لم تتوقف خلال العشرة ايام التي قضاها المراقبون العرب في سورية.

وأضاف قائلا إن عمل بعثة المراقبين العرب "انحرف عما ينبغي أن يكون عليه"، مضيفا أن "الاخبار ليست طيبة للاسف الشديد".

واستطرد قائلا "سنستمع لتقرير البعثة ومن ثم ستقرر اللجنة العربية ماذا سنعمل"، مؤكدا أنه من غير المقبول أن تتواصل عمليات القتل في ظل وجود المراقبين لأن ذلك "يعد تضييعا للوقت، وقد يجعل من الجامعة طرفا في الأزمة السورية".

واضاف "الجامعه العربية الان ارسلت المراقبين بناء على موافقة دمشق على توقيع البرتوكول الذي ينص على بنود كثيرة، فعندما وقعت أُرسل المراقبون لمراقبة التنفيذ، ولكن لم ينفذ شئ للاسف الشديد".

ومن المقرر ان تجتمع اللجنة الوزارية الخاصة بسورية التابعة للجامعة العربية يوم الاحد لمناقشة تقرير مبدئي للمراقبين العرب المكلفين بالتحقق من مدى التزام سورية بخطة التسوية العربية للازمة في سورية.

جوبيه: البعثة غير قادرة على اداء عملها بشكل صحيح

بدوره صرح وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه يوم 6 يناير/كانون الثاني ان بعثة مراقبي الجامعة العربية المكلفين بالاطلاع على الوضع في سورية "ليست قادرة على اداء عملها بشكل صحيح". وقال جوبيه "ندعم الجامعة العربية التي ارسلت مراقبين إلى سورية لكن هذه البعثة ليست قادرة اليوم على القيام بعملها بشكل صحيح".

ودعت باريس الجامعة العربية الخميس إلى "اللجوء الى كل السبل الممكنة" لتعزيز مهمة بعثة المراقبين العرب في سورية، مؤكدة ان "كل المساهمات مفيدة ولا سيما مساهمة الامم المتحدة".

صحفي: تفجير دمشق تطور خطير في الازمة السورية

اعتبر الصحفي في جريدة "كومرسانت" الروسية سيرغي ستروكان في حديث لقناة "روسيا اليوم" أن التفجير الذي وقع في دمشق ارتكبته جماعات ارهابية دولية وطريقة التنفيذ شبيهة بما يحصل في العراق او افغانستان او باكستان، مؤكدا انه تطور خطير في سورية.

وأشار الصحفي الى ان تنظيم القاعدة يرتكب جرائمه في البلدان التي تعاني من ضعف السلطة والعجز الحكومي.

وفيما يخص رحلة السفن العسكرية الى سورية، فقد اكد ان روسيا لن تتدخل في الازمة السورية، وان الرحلة عبارة عن مناورة سياسية مفادها ان روسيا حليف استراتيجي لسورية.

 معارض سوري: النظام يدبر التفجيرات ليستعطف العالم من حوله

أكد المعارض السوري تيسير بيريص في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" ان ثورة الشعب السوري سلمية وان النظام فقد صوابه وأخذ يدبر التفجيرات ليستعطف العالم من حوله.

واشار الى ان مطلب المعارضة هو ان يتدخل المجتمع العربي والاسلامي ليحمي المدنيين ليخرجوا في مظاهرات لاسقاط النظام بشكل سلمي، معتبرا ان الجامعة العربية عجزت عن القيام بهذا الدور.

محلل سياسي: التفجير يدل على امكانية تورط تنظيم "القاعدة" به

اشار المحلل السياسي السوري طالب ابراهيم في اتصال مع قناة "روسيا اليوم" إلى أن الأعمال الارهابية تدل على امكانية تورط تنظيم "القاعدة" بها، مشيرا الى وجود تزامن مريب بين انفجارات بغداد ودمشق. واكد على ان قدرات الامن السوري في حماية الشعب والبلاد ما زالت قوية وقائمة.

كما اعتبر ان ما يجري في سورية هو مشكلة اقليمية ودولية وجدت لها صدى في الداخل السوري قائلا "هناك حرب بالوكالة داخل سورية".

محلل سياسي: رئيس الوزراء القطري لا يريد ان تتعافي سورية

اعرب المحلل السياسي محي الدين محمد في معرض تعليقه على تصريح الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني رئيس وزراء قطر، اعرب عن اعتقاده بان "رئيس الوزراء القطري لا يريد دورا للجامعة العربية ولا يريد اصلا ان تتعافي سورية مما هي عليه لان شريك في المؤامرة ضد سورية، ويحاول تدويل المسألة بأقرب وقت".

واشار المحلل في حديث لقناة "روسيا اليوم" الى ان "المراقبين يقولون ان سورية تتعاون معهم الى أبعد الحدود وانهم يجرون اللقاءات"، مضيفا ان "كل المناطق مفتوحة امامهم، ويمارسون العمل بشكل مهني".

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية