نتانياهو يؤكد لواشنطن بأن التهديد العسكري لإيران كفيل بوقف برنامجها النووي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/57565/

طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الولايات المتحدة بتوجيه تهديد عسكري وبشكل جدي الى ايران لوقف برنامجها النووي، مشيرا الى أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الاسلامية فشلت في تحقيق أهدافها. من جهته أعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس أن الولايات المتحدة ترفض الدعوة الإسرائيلية إلى توجيه تهديد عسكري إلى إيران لضمان عدم حيازتها أسلحة نووية.

طالب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الولايات المتحدة بتوجيه تهديد عسكري وبشكل جدي الى ايران لوقف برنامجها النووي، مشيرا الى أن العقوبات الاقتصادية المفروضة على الجمهورية الاسلامية  تضع امامها صعوبات، غير انه لا يوجد ما يشير الى نية طهران وقف برنامجها النووي.

وذكرت مصادر سياسية اسرائيلية ان نتانياهو أشار لدى اجتماعه مع نائب الرئيس الامريكي جو بايدن في مدينة نيو اورليانز الأمريكية مساء يوم الاحد 7 نوفمبر/تشرين الثاني، أشار الى ان المرة الوحيدة التي أوقفت فيها طهران هذا البرنامج كانت قبل 7 سنوات حيث كانت تخشى من احتمال ان تتحرك الولايات المتحدة عسكريا ضدها.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي  قد وصل يوم الأحد الى نيو اورليانز في مستهل زيارته الى الولايات المتحدة التي تستمر لـ5 أيام للمشاركة في مؤتمر الجاليات اليهودية في امريكا الشمالية.

من ناحية أخرى صرح متحدث باسم نتانياهو بأنه من المتوقع أن يجري مباحثات خلال زيارته مع وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون حول عملية السلام مع الفلسطينيين، كما سيلتقي الامين العام للامم المتحدة بان كي مون لبحث قضية قرية الغجر على الحدود الاسرائيلية اللبنانية.

واشنطن ترفض الدعوة الإسرائيلية إلى توجيه تهديد عسكري إلى إيران

من جهته أعلن وزير الدفاع الامريكي روبرت غيتس أن الولايات المتحدة ترفض الدعوة الإسرائيلية إلى توجيه تهديد عسكري إلى إيران لضمان عدم حيازتها أسلحة نووية.

وقال غيتس للصحافيين "لست موافقاً على أن وحده تهديداً عسكرياً ذا صدقية سيرغم إيران على القيام بالخطوات المطلوبة منها لوضع حد لبرنامجها للاسلحة النووية".مشيرا الى ان بلاده مستعدة للقيام بكل ما هو ضروري، وأن النهج الاقتصادي والسياسي المتبع قد أثّر فعلا على إيران.

محلل سياسي : نتانياهو  يريد اكمال حلقة الضغط على الرئيس الامريكي باراك اوباما

من جهته قال المحلل السياسي الدكتور محمد شمص في حديث مع قناة "روسيا اليوم"  أن نتانياهو بإقتراحه هذا يريد اكمال حلقة الضغط على الرئيس الامريكي باراك اوباما، وذلك لانهاء سياسة الاحتواء التي تتبعها ادارة الرئيس اوباما والتي فشلت في اقناع ايران بالتخلي عن برنامجها النووي.

واوضح شمص  ان سياسة التهديد  والوعيد وحسب التجارب السابقة قد فشلت ايضا، وقال ان  الولايات المتحدة تدرك ان الخيار العسكري لن يأتي بنتيجة، مشيرا الى ان الحل الوحيد هو التوصل الى حل سلمي لهذه القضية وهو الاعتراف بواقع ايران النووي لان برنامجها سلمي ولا يشكل خطرا على الغرب، حسب تعبيره.

محللة سياسية : الجمهوريون اكثر ايمانا من الاسرائيليين بضرورة توجيه ضربة الى ايران

وفي مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" قالت الكاتبة والمحللة السياسية حنان البدري "جاء نتنياهو بالدرجة الاولى ليبارك للحزب الجمهوري بفوزه في انتخابات الكونغرس، حيث اصبح الجمهوريون اكثر ايمانا من الاسرائيليين بضرورة توجيه ضربة الى ايران".
وبالنسبة لمحادثات السلام قالت البدري "مسألة مباحثات السلام ليست في اولوية اجندة زيارة نتنياهو الى الولايات المتحدة، وهو يود الهاء العرب والعالم بقضايا اخرى فرعية مثل المطالبة بمشاركة دول عربية في عملية السلام واعطاء جزرة صغيرة للعرب تتمثل في الانسحاب الجزئي من قرية الغجر".


تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية