مراسل "روسيا اليوم": عدد من نواب العراقية قرروا العودة الى جلسات البرلمان

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575591/

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" الى بغداد أن عددا من نواب القائمة العراقية قرروا العودة للمشاركة في جلسات البرلمان خلافا لدعوة رئيس القائمة إياد علاوي الى مقاطعة الجلسات على خلفية الازمة السياسية.

أفاد مراسل قناة "روسيا اليوم" الى بغداد يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني أن عددا من نواب القائمة العراقية قرروا العودة للمشاركة في جلسات البرلمان خلافا لدعوة رئيس القائمة إياد علاوي الى مقاطعة الجلسات على خلفية الازمة السياسية.

وفي سياق متصل نقل موقع "السومرية نيوز" الاعلامي العراقي عن عبد الرحمن اللويزي النائب في البرلمان عن القائمة العراقية قوله انه قرر سوية مع نائبين آخرين عن القائمة تشكيل كتلة جديدة في اطار القائمة العراقية تحت الاسم "وطنيون" والعودة الى جلسات البرلمان.

وفسر النائب هذا القرار بان سياسة بعض قادة العراقية انحرفت عن مشروعها وخطها الوطني. واضاف ان سياسات القائمة العراقية والحكومة ادت الى افتعال الازمة، وان القرار بتعليق حضور جلسات البرلمان اصبح احد العوامل التي زادت من تعقد الوضع السياسي. واعرب عن قناعته بان العديد من نواب القائمة العراقية سينضمون الى هذه الكتلة الجديدة.

هذا وكانت القائمة العراقية قد اعلنت منذ ايام عن مقاطعة ممثليها لجلسات البرلمان والحكومة احتجاجا على سياسة رئيس الوزراء نوري المالكي الذي اتهمته العراقية بالسعي الى تهميشها والتفرد بالسلطة. والجدير بالذكر ان أحد أهم مواضيع الخلاف بين القائمة العراقية والحكومة هو ملف أحد قياديي القائمة طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية الذي صدرت بحقه مذكرة اعتقال بتهمة التورط في تمويل اعمال ارهابية.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي نجم القصاب في حديث لقناة "روسيا اليوم" تعليقا على قرار بعض نواب القائمة العراقية العودة الى جلسات البرلمان ان زعيم القائمة اياد علاوي لم يستطع السيطرة على كتلته بسبب دخول بعض الرموز والشخصيات السنية الى القائمة. واعرب عن اعتقاده بان "انسحاب بعض اعضاء  القائمة سيؤثر سلبا عليها، لانها لم تتخذ اي قرار من اجل استمرار العملية السياسية".

الأزمة اليمنية