وزير ايراني يصف الخطة الاوروبية لرفض شراء النفط الايراني بالحرب الاقتصادية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575587/

وصف وزير الشؤون المالية والاقتصاد الايراني شمس الدين حسيني خطط الاتحاد الاوروبي فرض حظر على شراء النفط الايراني بأنه "حرب اقتصادية" ضد طهران، ودعا المواطنين الايرانيين الى التوحد بوجه التهديدات الجديدة. جاء هذا التصريح في اعقاب الاعلان عن توصل الدول الاوروبية الى اتفاق مبدئي بشأن فرض عقوبات على القطاع النفطي الايراني.

وصف وزير الشؤون المالية والاقتصاد الايراني شمس الدين حسيني خطط الاتحاد الاوروبي فرض حظر على شراء النفط الايراني بأنه "حرب اقتصادية" ضد طهران، و دعا المواطنين الايرانيين الى التوحد بوجه التهديدات الجديدة. جاء هذا التصريح في اعقاب الاعلان عن توصل الدول الاوروبية الى اتفاق مبدئي بشأن فرض عقوبات على القطاع النفطي الايراني.

 وقال حسيني لوكالة "ايرنا" يوم 5 يناير/كانون الثاني ان "أعداء الجمهورية الاسلامية فشلوا في محاولاتهم لاستعباد الامة الايرانية، فيحاولون الآن فرض قيود على الاقتصاد الايراني"، داعيا المواطنين الى التوحد والصمود امام هذه المخاطر.

وفي السياق ذاته، اشار محسن قمصري مدير قسم العلاقات الخارجية في شركة النفط الوطنية الايرانية الى ان فرض العقوبات على القطاع النفطي سيتمخض عنه ارتفاع حاد في أسعار الوقود، مما سيؤثر سلبا في الاقتصاد العالمي برمته. واضاف المسؤول الايراني: "نأمل في ألا يتم ذلك، لكننا مستعدون لاتخاذ اجراءات جوابية" في حال قررت اوروبا تبني عقوبات تطال القطاع النفطي الايراني.

هذا وكانت مصادر دبلوماسة اوروبية أعلنت يوم الاربعاء عن توصل بلدان الاتحاد الاوروبي الى اتفاق مبدئي بشأن فرض حظر على شراء النفط الايراني. ويتوقع تبني هذا القرار رسميا في اجتماع لوزراء خارجية الدول الاعضاء في الاتحاد يعقد في 30 يناير/كانون الثاني الجاري.

يذكر ان الاتحاد الاوروبي يستهلك نسبة 18 % من الصادرات النفطية الايرانية، حيث يعتبر كل من الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية مستهلكين رئيسيين للنفط الخام الايراني.

المصدر: ايتار - تاس

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الانتخابات الرئاسية الفرنسية