ايران تؤكد استعدادها لاستئناف المفاوضات حول ملفها النووي

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575578/

اعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو عقد في اعقاب مباحثاتهما في طهران ان ايران على استعداد لاستئناف المفاوضات مع اللجنة السداسية الدولية الخاصة بالملف النووي الايراني.

اعلن وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التركي احمد داود اوغلو عقد في اعقاب مباحثاتهما في طهران يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني ان ايران على استعداد لاستئناف المفاوضات مع اللجنة السداسية الدولية الخاصة بالملف النووي الايراني.

واشار صالحي الى ان نظيره التركي اكد له موافقة تركيا على استضافة هذه المفاوضات، مضيفا ان تركيا هي أفضل مكان لاجراء هذه المفاوضات بالنسبة الى ايران.

من جانبه قال احمد داود اوغلو ان بلاده ستبذل قصارى جهودها لضمان ان تكون هذه المفاوضات ايجابية ومثمرة.

وفي معرض تطرقه الى العقوبات المفروضة على ايران من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي اكد صالحي ان هذه العقوبات لا تثير قلقا لدى ايران، مضيفا ان بلاده "مستعدة للتصدي لمثل هذه الخطوات العدائية".

وفيما يخص موضوع نشر منظومة الدفاع الصاروخي لحلف الناتو في الاراضي التركية نوه داود اوغلو بانها لا تشكل اي خطر على ايران، مشددا على ان المنظومة دفاعية بحتة. كما اكد ان تركيا لا تنظر الى ايران بمثابة مصدر للخطر، مشيرا الى وجود ثقة متبادلة بين انقرة وطهران.

وشدد الطرفان على اهمية التعاون فيما بينهما. فقد قال صالحي ان تركيا وايران دولتان لهما دور مؤثر في المنطقة، وان التعاون بينهما يضمن الامن والسلام والاستقرار في المنطقة. واشار الى وجود نقاط مشتركة بين البلدن فيما يخص التطورات الاخيرة في المنطقة، مضيفا ان ايران وتركيا تؤيدان الحركات الشعبية في جميع الدول وتعارضان التدخلات الخارجية في الشؤون الداخلية للدول.

هذا وكانت قناة "العالم" الايرانية قد نقلت عن مصدر دبلوماسي في وقت سابق  قوله إن المباحثات التي جرت بين صالحي وداود اوغلو مساء الاربعاء 4 يناير/كانون الثاني تطرقت الى برنامج ايران النووي وتطورات الأحداث في سورية والعراق.

وذكر المصدر كذلك أن أنقرة التي تحصل على نسبة زهاء 30 % من حاجاتها النفطية من طهران ستواصل شراء النفط الايراني والتعامل مع البنك المركزي الايراني.

وقد وصل اوغلو الى العاصمة الايرانية على رأس وفد رفيع المستوى، وسيلتقي الخميس رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني وامين المجلس الاعلى للامن القومي الايراني سعيد جليلي.

تعليق مراسل قناة "روسيا اليوم" الى طهران على الموضوع

من جانبه اعرب المحلل السياسي وهبي بيسان في حديث لقناة "روسيا اليوم" عن امله بان تنجح الوساطة التركية في اقامة الحوار بين ايران واللجنة السداسية. واضاف ان تركيا تبذل كل ما في وسعها من اجل منع حدوث المزيد من زعزعة الاستقرار في المنطقة.

واشار المحلل الى ان تركيا تسعى في سياستها الى ألا تكون هناك اية مشاكل في علاقاتها مع الدول المجاورة، ولذلك فانها اعلنت عن ضماناتها لايران حول انها لن تسمح بشن اي هجوم على اية دولة من الاراضي التركية. واضاف ان هذه الضمانات يجب ان تكون كافية.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"

صفحة أر تي على اليوتيوب