العراق.. عشرات القتلى والجرحى في سلسلة تفجيرات جديدة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/575567/

قتل ما لا يقل عن 45 شخصا واصيب أكثر من 70 آخرين في عملية ارهابية نفذها انتحاري بمدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار جنوب العراق يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني. كما سقط عشرات القتلى والجرحى في وقت سابق من اليوم نفسه في سلسلة تفجيرات استهدفت أحياء شيعية في العاصمة العراقية بغداد.

قتل ما لا يقل عن 45 شخصا واصيب أكثر من 70 آخرين في عملية ارهابية نفذها انتحاري بمدينة الناصرية عاصمة محافظة ذي قار جنوب العراق يوم الخميس 5 يناير/كانون الثاني. وذكر التلفزيون الحكومي العراقي ان الانتحاري فجر حزاما ناسفا عند محاولة رجال الامن تفتيشه.

وقد سقط عشرات القتلى والجرحى في وقت سابق من اليوم نفسه في سلسلة تفجيرات استهدفت أحياء شيعية في العاصمة العراقية بغداد. وقال مراسل "روسيا اليوم" في العراق ان ستة انفجارات هزت مدينة الصدر وحي الكاظمية صباح الخميس.

فقد دوت اربعة انفجارات قوية في مدينة الصدر، وتفجيران مزدوجان آخران في حي الكاظمية. واشار المراسل الى ان الحصيلة الاولية في الكاظمية تتجاوز 60 قتيلا وجريحا. ونفذ الهجومان بواسطة سيارتين ملغمتين كانت احداهما مركونة بجانب الطريق في الكاظمية، اما الثانية فهناك معلومات تفيد بأن انتحاريا كان يقودها استهدف سيارات للشرطة.

وشهدت مدينة الصدر انفجار دراجتين ملغمتين وتلاهما انفجار عبوتين ناسفتين. واستهدفت الهجمات تجمعا للعمال ودوريات للشرطة وعناصر الامن الذين هرعوا الى مكان الحادث. وعلم مراسل "روسيا اليوم" ان هذه الهجمات اسفرت عن مقتل 30 شخصا واصابة 20 آخرين بجروح متفاوتة، بينما كانت الحصيلة الاولية اشارت الى مقتل 9 اشخاص.

المزيد من التفاصيل في المكالمة الهاتفية

قال الدكتور عامر فياض عميد كلية العلوم السياسية في جامعة النهرين في اتصال هاتفي بقناة "روسيا اليوم" انه على اعتقاد بان ما يؤدي الى تدهور الوضع الامني بالعراق هو الخلافات السياسية الداخلية. واشار ايضا الى ان هناك معادلة معروفة: كلما يتردى الوضع الامني من الممكن ان يؤثر ذلك سلبا على الوضع السياسي. واضاف ان التوتر يعد "ارضا خصبة لاعداء التجربة السياسية في العراق لان يتحركوا مراهنين على الانشغالات، حتى قوى امنية ربما، للملفات السياسية المتشنجة ما بين اطراف العملية السياسية".

المصدر: "روسيا اليوم" + وكالات

الأزمة اليمنية